الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

انتقد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاستيطان الاسرائيلي وفي تصريحات نقلتها الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم قال انه كل مرة يتم فيها أخْذ أراض لبناء مستوطنات تتقلص مساحة الاراضي الفلسطينية المتبقية، والمحدودة أصلا، مؤكدا أن دفع الاستيطان قدما ليس لصالح عملية السلام.

وفي السياق عينه نقلت الصحف عن منظمة “السلام الآن” الإسرائيلية، أن بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة “بيت إيل” مرتبط باختيار دافيد فريدمان سفيرًا للولايات المتحدة في إسرائيل، بعد أن شغل في السابق منصبا مرموقا في إحدى المنظمات الداعمة لاستيطان.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         الرئيس الاميركي دونالد ترامب انتقد الاستيطان الاسرائيلي

         مصادر فلسطينية: اعتقال صديقي منفذ عملية بيتح تيكفا ووالده وشابا يُشتبه بأنه نقله بسيارته الى داخل الخط الاخضر

         سحب تصاريح الاقامة من أبناء عائلة الارهابي الذي ارتكب الاعتداء في بيتاح تكفا

         اعتقال 10 مطلوبين فلسطينيين في انحاء الضفة الغربية

         محكمة استئناف فيدرالية تقر تجميد الأمر الذي أصدره الرئيس ترامب بحظر دخول رعايا 7 دول اسلامية

         ترامب يصف قرار المحكمة بمسيّس

         خبير مصري: مصر ودول عربية اخرى تعتبر دحلان بديلا مناسبا لعباس

         السفير الفلسطيني في لندن: دعوة نتنياهو الى احياء مئوية وعد بلفور” صفعة للفلسطينيين

نقلت صحيفة هآرتس عن منظمة “السلام الآن” الإسرائيلية، أن بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة “بيت إيل” مرتبط باختيار دافيد فريدمان سفيرًا للولايات المتحدة في إسرائيل، بعد أن شغل في السابق منصبا مرموقا في إحدى المنظمات الداعمة لاستيطان.

فبحسب المنظمة الإسرائيلية، شغل فريدمان في السابق منصب رئيس جمعية ‘الأصدقاء الأميركيين لبيت إيل’، التي تنشط في الولايات المتحدة الأميركية وتدعم الاستيطان ماديًا وإعلاميًا.

وقالت إن هذه الجمعية “قدمت 2.47 مليون شيكل في العام 2015 لجمعية “سوكات عوفاديا” التي تشجع البناء في مستوطنة “بيت إيل” الواقعة بالقرب من مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت الحركة إلى أنه تم يوم الأحد الماضي “إيداع مخطط لبناء مبنى من 5 طوابق ويحتوي على 20 وحدة استيطانية في بيت إيل، وتمت الإشارة إلى هذا المخطط كأحد المخططات التي تقرر دفعها بموجب إعلان وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، في 25 كانون الثاني/ يناير الماضي بناء 3000 وحدة استيطانية بالضفة الغربية.

وتابعت “تم دفع هذا المخطط بعد أن بدأت المنظمة غير الحكومية (سوكات عوفاديا) عام 2014 البناء غير القانوني في المنطقة بما في ذلك على أراض فلسطينية خاصة.

ولم بتسلم فريدمان منصبه حتى اليوم بسبب عدم مصادقة الكونغرس على تعيينه، فيما يلقى هذا التعيين معارضة من جهات كثيرة بسبب مواقف فريدمان الداعمة للاستيطان، والذي يعتبر مخالفًا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى