شؤون دولية

عبد اللهیان: سوریا تقف الیوم في الخط الأمامي للمقاومة

 

أكد المساعد الخاص لرئیس مجلس الشوری الإسلامی حسین أمیر عبداللهیان خلال لقائه عدداً من الضیوف اللبنانیین والسوریین لمناسبة ذكری إنتصار الثورة الإسلامیة في ایران، أن طهران والقاهرة والریاض بإمكانهم أداء دور هام في التعاون الجماعي والمساعدة في إحلال الامن في المنطقة .

وأشار إلى دور المقاومة اللبنانیة وحزب الله الذي یتصدى للكیان الصهیوني والإرهاب التكفیري ویقدم الشهداء في لبنان وسوریا من أجل ضمان الأمن والإستقرار في المنطقة.

ولفت عبد اللهيان إلى أن ايران تدعم بكل ما لدیها محور المقاومة الذی یضمن الأمن في المنطقة، وأن سوریا التي تقف الیوم في الخط الأمامي للمقاومة استطاعت ان تنتصر على الإرهابیین.

وقال عراقجي في مستهل لقائه نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف “في الماضي كان حوارنا بناء جدا ونحن نأمل أن يكون هذا طابعه في المستقبل، إيران ملتزمة مثل الجميع بالتزاماتها في لإطار خطة العمل الشاملة المشتركة، نحن سعيدون لتبادل الآراء وكذلك لمناقشة تلك المشاكل التي تواجهها الاتفاقية”.

وأكد عراقجي، على أن طهران وموسكو تتعاونان “بشكل ممتاز وبناء” كما على الصعيد الثنائي كذلك بحل المشاكل الدولية، مضيفاً “نحن نعتزم تطوير علاقتنا”.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قام بزيارة إلى طهران في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016، حيث ناقش مع نظيره الإيراني، حسن روحاني، العديد من المشاريع المشتركة، وتم توقيع عدة اتفاقيات مختلفة في مجال الطاقة والتعاون العسكري – التقني وإجراءات السفر بين البلدين.

وأبرمت روسيا وإيران في عام 2007 اتفاقا لتسليم 5 منظومات من طراز “إس – 300” بقيمة 800 مليون دولار، وأوقف تنفيذ الصفقة الروسية الإيرانية عام 2010 بسبب العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

كما وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال شهر أبريل/نيسان 2015، قراراً رئاسياً يقضي بوقف الحظر المفروض على توريد تلك المنظومات إلى إيران.

وأعلنت الهيئة العسكرية للتعاون العسكري التقني وصول جزء من الدفعة الأولى من منظومات الدفاع الجوي الروسية “إس-300” إلى إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى