شؤون عربية

لحام في قداس الاربعين لراحة نفس الراحل كبوجي: فقيد القدس والمقاومة

اقامت بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك في كنيسة سيدة النياح في حارة الزيتون بدمشق قداس الاربعين لراحة نفس الراحل هيلاريون كبوجي النائب البطريركي العام ومطران القدس في المنفى، ترأسه غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الكاثوليك الملكيين.

وتحدث لحام في كلمة له عن “حياة المطران كبوجي التي نذرها من أجل فلسطين حيث عين بطريركا عاما في القدس الشريف واعتقل في آب 1974 من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي وحكم عليه بالسجن 12 عاما وبعد انقضاء محكوميته عام 1986 كانت اول زيارة له الى سورية التي استقبلته استقبال الابطال“.

أضاف “ان كبوجي دافع عن القضية الفلسطينية حتى آخر رمق من حياته واصبح رمزا لها وان نضال وجهاد وتضحيات كبوجي فخر لفلسطين ولسورية وطنه وللبلاد العربية وفخر لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك“.

وقال البطريرك لحام ان المطران كبوجى “كان سوري المنشأ فلسطيني الكفاح عربي الهوية سلاحه الصلاة والمعنويات العالية ويمثل الصدق والاخلاص للقضية الفلسطينية، نحتاج الى امثاله فى الدفاع عن القضية الفلسطينية ام القضايا العربية والعالمية“.

وقال “انه فقيد حلب المنتصرة وفقيد الرهبانية الحلبية المباركة وفقيد كنيسة بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك وفقيد القدس عاصمة ايماننا وفقيد سورية وفلسطين والمقاومة والحرية والكرامة“.

حضر القداس وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام بتكليف من الرئيس السوري بشار الاسد والمفتى العام للجمهورية أحمد بدر الدين حسون وممثل الرئيس الفلسطيني محمود عباس رمزي خوري والسفير البابوي بدمشق الكاردينال ماريو زيناري وعدد من رؤساء وممثلي الطوائف المسيحية بدمشق، اضافة الى عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى