شؤون لبنانية

العاصفة تنحسر مساء اليوم والابيض يغطي المناطق

أشارت مصلحة الارصاد الجوية في الطيران المدني ان العاصفة “PERLA” تنحسر عن الحوض الشرقي للمتوسّط اعتباراً من مساء اليوم مع استمرار الكتل الهوائية الباردة.

وتوقعت ان يكون طقس اليوم غائم جزئيّاً مع أمطار متفرقة أحياناً وانخفاض بدرجات الحرارة وتتساقط الثلوج بشكل خفيف ومتفرق اعتباراً من ارتفاع 600متر يتوقع حدوث انفراجات واسعة خلال النهار، يتحسن الطقس تدريجياً اعتباراً من المساء، وحذرت من خطر تكوّن الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خاصّةً خلال اللّيل.

كما توقعت ان يكون الطقس صافٍ إلى قليل الغيوم مع درجات حرارة صباحيّة باردة (تحذير من خطر تكوّن الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية)، ترتفع بشكلٍ بشكل بسيط خلال النهار.

أما طقس الإثنين قليل الغيوم الى غائم جزئياً مع ارتفاع بدرجات الحرارة يتحول مساءً الى غائم مع احتمال تساقط أمطار خفيفة ومتفرقة كما تتساقط الثلوج بشكل خفيف على ارتفاع 1100 متر وما فوق ويتكوّن الضباب على المرتفعات ليلاً.

في الجنوب، غطت الثلوج معظم البلدات التي يزيد ارتفاعها عن 600 م في مناطق بنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا والريحان – جزين.

وقد أفيد عن انقطاع جميع الطرقات المؤدية الى شبعا وكفرشوبا، فيما وصلت سماكة الثلوج التي تساقطت فجر اليوم الى مترين في المرتفعات الغربية لجبل الشيخ، و50 سم في شبعا، و22 سم في كفرشوبا، و55سم في جنعم.

ولم يقتصر تأثير العاصفة على حركة الملاحة البحرية في مرفأي صيدا وصور بسبب ارتفاع الانواء واشتداد سرعة الرياح او على الصيادين الذين لازموا منازلهم، بل أثرت على حركة المواطنين وتنقلاتهم بسبب سرعة هذه الرياح وقوتها التي ترافقت مع بروده شديدة خصوصا مع حلول ساعات الليل، وأدت هذه الرياح الى اقتلاع العديد من الاشجار والخيم الزراعية والمنزلية.

بقاعاً، بسطت الثلوج في الهرمل (650 مترا عن سطح البحر) رداءها الابيض ابتداء من مساء الأمس، وأقفلت الطرقات الداخلية، فيما اعتُبرت جميع الطرقات الجبلية مقطوعة بسبب الزائر الأبيض مع تدن كبير في درجات الحرارة.

وفي البقاع الغربي، لامست الثلوج المرتفعات ابتداء من 700 متر محولة المنطقة الى واحة بيضاء بدءاً بالبقاع الغربي وراشيا مروراً بالاوسط وصولًا إلى بعلبك فالهرمل.

أما في ضهر البيدر فالطرقات مقطوعة، حيث بقيت الجرافات تعمل حتى وقت متأخر من ليل البارحة، بعدما حجز تراكم الثلوج العديد من المواطنين في سياراتهم وتسبب بانزلاق بعضها.

هذا وتشهد العديد من البلدات انقطاعًا في التيار الكهربائي، وسط تدن مستمر في درجات الحرارة واشتداد للرياح.

في الشمال، اكتست الجبال الممتددة من البترون والارز بشري نزولاً حتى سفوح الضنية ومرتفعات عكار بالثلج الابيض، الذي لامس جبل تربل لأول مرة منذ ثلاثة أعوام ووصل على ارتفاع ٥٠٠ متر عن سطح البحر بعدما بدأ بالتساقط مساء.

وتعمل الجرافات على فتح معظم الطرق التي تراكمت عليها الثلوج، بينما اعتبرت جميع الطرق الجبلية التي تربط القبيات العكارية بالهرمل ومرتفعات جرد مربين بالبقاع والهرمل مقطوعة بسبب تراكم الثلوج مع تدن كبير في درجات الحرارة وتكون الجليد خصوصا في اعالي بلدات مشمش وفنيدق العكاريتين.

أما الملاحة فقد استمرت ولم تتوقف في مرفأ طرابلس هذا الصباح، على الرغم من موجة الصقيع وتساقط حبات البرد التي لامست البحر ودفعت الصيادين الى اللهو بالبرد الذي تساقط بكثافة على مراكبهم التي رست داخل حوض مرفأ الصيادين في الميناء.

وكان منسوب نهري “أبو علي” في طرابلس، والاسطوان في عكار ارتفع بشكل ملحوظ وغمرت المياه عددا من المنازل واجتاحت عددا من السيارات.

وادت الامطار المتساقطة الى ارتفاع منسوب المياه عند نهر الزهراني في منطقة حبوش وعند نهر الليطاني في منطقة الخردلي وعند جسر 6 شباط بين الزرارية وطيرفلسيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى