شؤون دولية

“ترامب” يتعهد بـ”محو التشدد الإسلامى” فى خطاب التنصيب: يجب أن نحمى حدودنا من الفوضى..

تعهد الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب، بمحو ما أسماه “التشدد الإسلامى” من على وجه الأرض، وذلك فى خطاب التنصيب الذى ألقاه فور أداء اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، خلفاً للرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما.

وقال ترامب فى كلمته أمام حشود الأمريكيين وعدد من الرؤساء الأمريكيين السابقين فى مقدمتهم باراك أوباما: “هذه اللحظة لحظتكم وتخصّكم أنتم، إنها تخص كل الموجودين هنا وكل من يشاهدنا فى الولايات المتحدة الأمريكية ، هذه هى الولايات المتحدة الأمريكية، وهى بلادكم أنتم”.

وتعهد الرئيس الأمريكى الجديد بتحقيق انجازات فى مجالات عدة تطبيقاً لشعاره “لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”، قائلاً: “الرجل والمرأة المنسيين فى بلادنا لن يتم نسيانهم بعد اليوم، وكل واحد يستمع إليكم الآن لقد جئتم عشرات الملايين لكى تصبحوا جزءا من حركة تاريخية لم يشهد العالم مثيلاً لها من قبل”.

وتابع: “وفى مركز هذه الحركة هناك قناعة أساسية وهى أن الأمة موجودة لخدمة بلادها ومواطنيها، مدارس جيدة وأحياء آمنة ووظائف جيدة للأمريكيين، وهى مطالب معقولة”.

وأشار إلى أن هناك حقائق مختلفة “أمهات وأطفال فى دائرة الفقر، ومصانع موزعة كالمقابر فى ونظام تعليمى فيه كثيرا من النقد، ولكنه يترك الطلاب محرومين من كل معرفة، والجريمة والعصابات والمخدرات التى سرقت الكثير من الأرواح، وهذه المشاكل تتوقف هنا، وتتوقف الآن”.

وأضاف فى الخطاب الذى حضرته هيلارى كلينتون، منافسته الخاسرة فى الانتخابات الأخيرة: “أن ما يهم فى الواقع ليس أى حزب يسيطر على الحكومة، ولكن هل الحكومة يسيطر عليها الشعب أم لا”، موضحاً أن 20 يناير 2017، سيذكره الناس على أنه اليوم الذى أصبح فيه الشعب أو الناس هم حكام البلاد من جديد.

وشدد “ترامب” على أنه يجب حماية حدود الولايات المتحدة الأمريكية من الفوضى ، واعدا فى الوقت ذاته سنقوى التحالفات القديمة وسنبنى تحالفات جديدة

وكان ترامب قد أدى اليمين الدستورية منذ قليل، ليكون بذلك الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة الأمريكية، خلفاً للرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما.

وداخل قاعة الكابيتول بمبنى الكونجرس، قال الرئيس الجديد: “أقسم أنى سوف أعمل بإخلاص على تنفيذ مهام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وسأحرص بكل ما فى وسعى على الحفاظ على الدستور، وحمايته والدفاع عنه”.

وبجانب ترامب، أدى مايك بينس، نائب الرئيس الجديد للولايات المتحدة اليمين الدستورية، وذلك فى حضور كلاً من الرئيس المنتهية ولايته، باراك أوباما، والمرشحة الخاسرة هيلارى كلينتون، وعدد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية السابقين، وأعضاء الكونجرس وقيادات الحزبين الجمهورى والديمقراطى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى