شؤون عربية

الجعفري: الخطر الحقيقي يكمن في امتلاك الكيان الإسرائيلي للسلاح النووي

 

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الخطر النووي الحقيقي الوحيد الماثل في منطقتنا يكمن في امتلاك الكيان الإسرائيلي للسلاح النووي .

وقال الجعفري في بيان له أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن “مسألة عدم الانتشار النووي تمثل ركيزة من الركائز والأولويات الوطنية لسورية قولا وفعلا حيث بادرت في وقت مبكر جدا إلى الانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار في العام 1968 قبل العديد من دول الاتحاد الأوروبي التي تدعي اليوم حرصها على نظام عدم الانتشار.

وأضاف الجعفري إن “العديد من دول الاتحاد الأوروبي ومنها ألمانيا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا إضافة بالطبع إلى تركيا العضو في الناتو تمتلك على أراضيها أسلحة نووية بما يشكل حالة عدم امتثال فاضحة لأحكام معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية” لافتا إلى أن سورية وقعت أيضا على اتفاق الضمانات مع الوكالة في العام 1992 كما تقدمت في العام 2003 وتحديدا في 27 كانون الأول 2003 عندما كانت عضوا غير دائم في مجلس الأمن باسم المجموعة العربية آنذاك بمشروع قرار ما زال باللون الأزرق في أروقة مجلس الأمن حتى هذه اللحظة بهدف إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي وجميع أسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

وشدد الجعفري على أن “مصداقية التزامنا الوطني بعدم الانتشار النووي عصية على التشكيك ولا سيما أن هذا المشروع المنسجم مع أحكام وأهداف الوكالة الدولية للطاقة الذرية اصطدم آنذاك باعتراض وفد الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن والذي هدد باستخدام امتياز النقض ضده.

وأشار الجعفري إلى أن “البعض ما زال يكابر على حقيقة أن الخطر النووي الحقيقي الوحيد الماثل في منطقتنا يكمن في امتلاك /إسرائيل/ للسلاح النووي ولوسائل إيصال هذا السلاح إلى مناطق بعيدة جدا عن المنطقة حيث يصل مدى الصواريخ النووية الإسرائيلية إلى 5000 كيلومتر ويحلو لهذا البعض فتح جبهات وهمية لتشتيت الانتباه عن خطورة الواقع النووي الإسرائيلي على شعوب العالم .. والسؤال الذي يطرح نفسه لمن أعدت إسرائيل هذه الصواريخ النووية التي يصل مداها إلى 5000 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى