فن و منوعات

وفاة المغني وعازف الغيتار الشهير غريغ لايك عن 69 عاماً!

توفي عازف الغيتار (Bass) الذي اشتهر بالـProgressive Rock في السبعينيات عن 69 عاماً وفق ما أعلنه مدير أعماله ستيوارت يونغ في صفحته على أحد مواقع التواصل الاجتماعي حيث كتب :”في 7 كانون الأول فقدت صديقي المفضل في معركة طويلة ومضنية مع مرض السرطان، غريغ لايك سيبقى في القلب إلى الأبد كما كان دائماً، وستكون عائلته ممتنة لو يتم منحها بعض الخصوصية في هذه الفترة من الحزن“.

كان لايك معروفاً كعضو ثالث في فرقة روك إلى جانب إيميرسون وبالمر، أسس في البداية فرقة King Crimson وشارك فيها كمغن وعازف على الغيتار، وقد عمل مع روبرت فريب قائد الفرقة على مشاريع غير ناجحة مثل The Shy Limbs لكن الألبوم الأول للفرقة In The Court Of The Crimson King أثبت كفاءته في دمج موسيقى الـ Progressive وقد بلغ المرتبة الخامسة في المملكة المتحدة والرقم 28 في الولايات المتحدة بعيد طرحه عام 1969 على الرغم من تعرضه للعديد من الانتقادات خصوصاً من قبل الناقد الأميركي الأسطوري روبرت كريستغاو.

ثم تعاظمت شهرته حتى أصبحت موسيقاه متداولة وأصبحت أغنيته 21st Century Shizoid Man حديث الموسيقيين وخصوصاً بتقنيتها. ومع أنه شارك في الألبوم الثاني لفرقة King Crimson إلا أنه تركها لاحقاً ليؤسس فرقة ELP برفقة عازف الكيبورد كيث ايميرسون ولاعب الدرامز كارل بالمر ، وقد نالت الفرقة نجاحاً سريعاً وباهراً وأول خمسة ألبوماتهم المسجلة في الستوديو وصلت إلى التوب 10 في المملكة المتحدة وأول 7 مراتب ذهبية في الولايات المتحدة.

واكتسبوا شهرة من عروضهم المباشرة وحفلاتهم وكانت تذاكر الجفلات باهظة جداً، وآخر ابداعاتهم كاتت في عام 2010 كانت عودة إلى أيام المجد حيث أحيوا مهرجان High voltage في لندن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى