شؤون دولية

الديلي تلغراف: جونسون لن يتراجع عن اتهامه للسعودية بإدارة حروب بالوكالة

لفتت صحيفة “الديلي تلغراف” البريطانية الى أن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون قال لرئيسة الوزراء تريزا ماي إنه لن يغير موقفه الذي اتهم فيه السعودية بإدارة “حروب بالوكالة” في منطقة الشرق الأوسط، كاشفة ان وزير الخارجية التقى برئيسة الوزراء في 10 داوننغ ستريت قبيل توجهه في زيارة رسمية إلى السعودية.

وأشارت الى أنه على الرغم من التقارير التي اشارت إلى أن ماي كانت “محبطة” من الضجة الاعلامية، الا أن مصادر قالت إن الاجتماع كان “وديا ومسترخيا” وإنها تقدر “القيمة الكبيرة” لجونسون كوزير للخارجية، موضحة أنه من المقرر أن يلتقي جونسون اثناء زيارته للسعودية بالملك وبأعضاء بارزين في الأسرة المالكة .

وشددت الصحيفة على أنها علمت أن جونسون لن يعتذر عن تعليقاته التي قالها في مؤتمر في روما الأسبوع الماضي، وقد استعد لتوجيه “رسائل صعبة” إلى جانب تعزيز العلاقة مع السعوديين.

ونقلت الصحيفة عن أحد حلفاء جونسون قوله “لماذا يجب على وزير الخارجية أن يظل هادئا؟ لمجرد أن ذلك ما دُرج عليه لنحو مئة عام؟ لقد ضجر الشعب البريطاني من النظام القديم“.

واضافت “إذا كان (جونسون) يقول شيئا في مكان مغلق، لماذا يجب عليه أن لا يقوله في العلن؟ إنه نوع مختلف من السياسيين وتريزا تعلم ذلك عندما عينته“.

ونقلت الصحيفة عن وزير خارجية سابق، السير مالكولم ريفكند، قوله إن جونسون كان “خطرا” وربما يكون “مريحا أكثر في موقع وزاري رفيع آخر“.

كما نقلت أيضا تصريحات بعض المدافعين عن جونسون في حزب المحافظين، كما هي الحال مع تصريحات روث ديفيدسون، زعيمة الحزب في اسكتلندا، لراديو 4 في بي بي سي التي قالت فيها “أعتقد أن بوريس جونسون كان محقا تماما فيما قاله عن الحروب بالوكالة وعن السعودية وإيران. وأنا أتفق مع تحليله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى