شؤون عربية

اجتماع لوزان حول سوريا ينطلق اليوم

يعقد اليوم في مدينة لوزان السويسرية لقاء موسع حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية روسيا واميركا وايران ومصر والعراق وتركيا والسعودية وقطر.

وقد وصل وزيرا خارجية روسيا واميركا الى لوزان تمهيدا لانطلاق اللقاء في وقت لاحق.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال إن الاجتماع سيتناول الاجراءات العملية بين الدول ذات التأثير المباشر على التطورات الميدانية ودراسة الخطوات الإضافية المحتملة لتوفير الظروف لتسوية الأزمة السورية.

بدوره قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إنه لا يتوقع اي انفراجة للأزمة السورية خلال محادثات لوزان.

وقد أعلنت طهران مشاركة وزير خارجيتها محمد جواد ظريف في اجتماع لوزان لبحث الأزمة السورية.

وقال مساعد وزير الخارجية الايراني حسين جابري انصاري إن الاجتماع سيعقد بمشاركة وزراء خارجية ايران وروسيا واميركا وتركيا والسعودية والعراق ومصر وقطر، كما اعلن المتحدث باسمِ الخارجية الايرانية بهرام قاسمي أن ظريف سيشارك في اجتماع لوزان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية سامح شكري، تلقى اتصالا مساء الجمعة من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وجه فيه الدعوة لمصر للمشاركة في اجتماع لوزان الخاص بسوريا.

وأضاف أبو زيد، في بيان صحفي، أن وزير الخارجية الأمريكي أكد أهمية مشاركة وزير خارجية مصر في هذا الاجتماع على ضوء الدور الهام الذي تلعبه مصر في دعم جهود التسوية السياسية للأزمة السورية، وما تتمتع به مصر من مواقف متوازنة من شأنها أن تعزز من الجهود المبذولة لدعم الحل السياسي للأزمة السورية، والإسهام الإيجابي في قدرة اجتماع لوزان على تحقيق أهدافه.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال أن وزير الخارجية ابراهيم الجعفري سيشارك في الاجتماع الذي سيعُقد اليوم في مدينة لوزان السويسرية بخصوص الأزمة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى