شؤون دولية

مسلمو العالم احيوا عاشوراء وسط اجراءات امنية مشددة

أحيا ملايين المسلمين حول العالم، اليوم الأربعاء، ذكرى استشهاد الإمام الحسين في يوم العاشر من محرم، وفي مختلف دول العالم أقام المسلمون مراسم العزاء باستشهاد حفيد نبي الإسلام محمد.

في مدينة كربلاء المقدسة أحيا مئات الاف الزوار من المسلمين الاربعاء ذكرى عاشوراء عند مرقد الامام الحسين وسط اجراءات أمنية مشددة، واستقبلت كربلاء المقدسة مئات الاف الزوار بينهم عرب وأجانب وآخرون من مختلف مناطق العراق باجراءات أمنية مشددة ينفذها حوالى 30 ألف عنصر من قوات الامن.

وقال مسؤول الشعائر الحسينية في مرقد الامام الحسين، رياض السلمان لوكالة فرانس برس “شارك اكثر من مليون و200 الف زائر في إحياء العاشر من محرم في كربلاء”.

وقال اللواء الركن قيس خلف رحيمة قائد عمليات الفرات الاوسط لفرانس برس “نفذنا خطة امنية من خلال استنفار لقوات من الجيش والشرطة والحشد الشعبي ومشاركة ألفي متطوع بينهم 600 امرأة، لحماية الزوار”.

كما شاركت طائرات مروحية واخرى مسيرة لمراقبة تطبيق الخطة ومراقبة المناطق الصحرواية غرب كربلاء، وفقا للمصدر. وأكد رحيمة “ستواصل قواتنا الامنية تنفيذ الخطة حتى بعد انتهاء مراسم الزيارة بهدف حماية الزوار وتنظيم مغادرتهم” من كربلاء.

وأحيا الملايين في إيران ذكرى استشهاد الإمام الحسين في مختلف المدن الإيرانية، ومنها مدينة بندر عباس جنوب إيران.

وفي مدينة مشهد المقدسة توافد مئات الآلاف منتظمين في مواكب إلى مرقد الإمام علي بن موسى الرضا.

وفي مدينة قم المقدسة احتشد المشاركون في مراسم العزاء في مقام السيدة فاطمة المعصومة، وفي مدينة أهواز استمع المعزون للمقتل الحسيني وشاركوا في المراسم التي تلت المقتل.

في البحرين، احتشد البحرينيون صباحاً في مختلف المدن والبلدات البحرينية حيث خرجت المواكب بعد مجالس العزاء وتعطلت جميع الأسواق والمؤسسات الرسمية والأهلية حداداً.

و شارك الآلاف في مسيرات العزاء ليلة العاشر في وسط العاصمة المنامة يتقدمهم الموكب العلمائي مع مشاركة العالم البحريني البارز العلامة السيد عبدالله الغريفي وعدد من علماء الدين.

وكما في البحرين، أغلقت المحال التجارية والأسواق في القطيف شرقي المملكة السعودية.

وأحيا مئات آلاف المسلمين في القطيف والأحساء والمدينة المنورة ذكرى عاشوراء بحضور كثيف في المجالس الحسينية في المساجد والحسينيات والمواكب والعروض التمثيلية المفتوحة لواقعة كربلاء.

وفي اليمن نظمت الهيئة النسائية بالعاصمة صنعاء فعالية عاشورائية رغم توتر الوضع الأمني في ظل العدوان السعودي حيث أكدت المشاركات أن عاشوراء ثورة الحق على الباطل مجددات العهد للإمام الحسين باتباع النهج القويم في مجابهة المستكبرين مهما عظمت التضحيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى