شؤون عربية

مشاركون عرب في جنازة المجرم بيريز

توقع مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية، مشاركة مسؤولين رفيعين من مصر والأردن ودول عربيّة أخرى لم يسمّها في تشييع رئيس الكيان الصهيوني السابق مجرم الحرب شمعون بيريز الجمعة المقبل ويبدو ان وفودا من الحكومتين الأردنية والمصرية والسلطة الفلسطينية ومن بعض الدول الخليجية ستشارك في الجنازة .

وشمعون بيريز هو احد مؤسسي عصابات الهاغانا الصهيونية التي نفذت أبشع المجازر ضد الشعب الفلسطيني ومن ثم هو من مؤسسي الدولة العبرية بعد اغتصاب فلسطين ومن قادة حزب العمل الصهيوني وهو المسؤول عن العديد من المجازر الصهيونية في لبنان وأبرزها مجزرة قانا عام 1996 .

في القاهرة فقد نفت مصادر مصرية مطلعة ما تردد عن حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جنازة بيريز غير ان مصدرا دبلوماسيا مصريا قال ان وزير الخارجية المصري سامح شكري سيمثل حكومة بلاده في الجنازة. وكان محمد عباس رئيس السلطة الفلسطينية قد نعى بيريز وأشاد بدوره في اتفاق اوسلو متجاهلا ما قام بهد كوزير للحرب وكرئيس للحكومة ضد الشعب الفلسطيني وكون اتفاقية اوسلو بذاتها كانت محطة فاصلة في طريق تصفية قضية فلسطين .

كما نشر موقع عربيل الاسرائيلي خبرا مفاده ان وزير الخارجية البحريني نعى الرئيس الصهيوني وزعم انه كان في البداية رجل حرب ثم رجل السلام الذي لا يزال غائبا عن منطقة الشرق الاوسط ..ولم يعلن ما إذا كانت ستشارك في جنازة بيريز وفود من قطر والسعودية والإمارات والبحرين التي تقيم علاقات متطورة مع الكيان الصهيوني امنيا واقتصاديا وسياسيا.

والجدير ذكره ان شمعون بيريز هو صاحب نظرية الشرق الوسط الجديد الذي كان عنوانا لكتاب أصدره في التسعينيات من القرن الماضي روج فيه لنظرية إسرائيل العظمى كصيغة للهيمنة على البلاد العربية عبر اتفاقيات الاستسلام وما يسمى بالتطبيع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى