شؤون دولية

صحف اميركية: كلينتون تفوقت على ترامب

أجمعت أغلب الصحف الأميركية على أن أداء المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون كان أفضل من أداء المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وأنها نجحت في إجباره على اتخاذ موقف دفاعي أغلب وقت المناظرة، وأنها كانت هادئة بينما كان هو واضح الضيق والتبرم .

فقالت واشنطن بوست في افتتاحيتها إن المناظرة التي استغرقت 95 دقيقة بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب لم تكن في مستوى المنافسة التي يتخيلها البعض، وحققت كلينتون خلالها ما استهدفته وكانت مسيطرة على معلوماتها.

وأوردت جميع الصحف أن كلينتون ردت عندما “اتهمها” ترامب بأنها أعدت للمناظرة بقولها “نعم. وهل تعلم ما الشيء الآخر الذي أعددت له؟ هو أن أصبح رئيسة لأميركا“.

كما ذكرت أن كلينتون تفوقت على ترامب في قضايا الأسلحة النووية، وانتقدت موقفه غير الممانع في أن تحصل دول أخرى على هذه الأسلحة، وفي غزو العراق، واتهمته بالعنصرية في تشكيكه في شرعية الرئيس الأميركي باراك أوباما ومكان ميلاده، قائلة إن ترامب بدأ حياته السياسية بمحاولة التشكيك في شرعية أول رئيس أفريقي-أميركي، ووصفت ذلك بأنه “كذبة عنصرية“.

وقالت واشنطن بوست إن تلك اللحظة كانت هي الأسوأ بالنسبة لترامب خلال المناظرة التي اجتذبت رقما قياسيا من المشاهدين في تاريخ المناظرات الرئاسية بأميركا، إذ بلغ نحو مئة مليون.

وقالت واشنطن بوست أيضا إن ترامب كان يبدو في بعض الأحيان كأنه مجرد ثرثار “ليست لديه فكرة ما يمكن أن يثيرها أو يدافع عنها“.

وقالت نيويورك تايمز إن هذه المناظرة التي تعد الأولى بين ثلاث مناظرات اتسمت بتركيز كل طرف على تشويه سمعة الآخر وليس على القضايا، مشيرة إلى أن المناظرتين الثانية والثالثة ستُنظمان يومي 9 و19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى