ابو زيد للشرق الجديد: جريمة اغتيال حتر إنذار… ولثورة ثقافية فكرية ضد التكفير

اعتبر الكاتب السياسي سركيس ابو زيد اننا نعيش في زمن لم يعد التفكير فيه مسموحا، متأسفا لوجود قوى ظلامية تحاول ان تلغي كل محاولة للتفكير، وللنهضة او للمقاومة، من هنا تم اغتيال الكاتب والمفكر ناهض حتر، كما من الممكن ان يغتال غيره .

وقال ابو زيد في حديث لوكالة أخبار الشرق الجديد، ان “جريمة اغتيال حتر انذار لجميع المفكرين والمثقفين الذين يختلفون عن موجة التكفير”، هذا انذار ان هذه القوى لا تعرف لغة الحوار، لا تعرف لغة الاعتراف بالاختلاف مع الأخر، وتقوم على مبدأ الغاء اي شخص يختلف معها.

واضاف ابو زيد: ” بعد الاستنكار والادانة، لا شك ان السلطات الاردنية مطالبة باتخاذ العقوبات الشديدة ومعاقبة المجرم و كشف من حرضه ومعالجة البيئة التي تخرج هذه الحالات، لان مواجهة التكفير لا تكون فقط من ناحية امنية او قانونية او عقابية، بل هناك ضرورة لثورة ثقافية فكرية، ثورة في الدين نفسه كي يكون هناك مفاهيم جديدة”.

وتابع ابو زيد قائلا: ” جميع المثقفين والمفكرين والاعلاميين مدعوون كي يكونوا جبهة واحدة ضد التكفير والالغاء، لان ناهض هو علم من هذه الاعلام ولكنه لم يكن وحده المستهدف، فكل واحد منا مستهدف لان لديه موقف مغاير لهذه الموجة الظلامية التكفيرية”.

وختم ابو زيد: “نحن امام مرحلة جديدة لم يعد فيها كافيا ان نطالب بحقوق الانسان، المطلوب ان تكون المطالبة هي الحق في الحياة، في زمن هناك قوى تريد ان تلغي حياة الاخر بمجرد انه يختلف معها، لهذا السبب يجب ان تكون هذه الجريمة انذار، ودعوة لاطلاق صرخة لجبهة ثقافية ضد الكراهية والتكفير وضد هذه الحركات الظلامية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى