شؤون اقتصادية

طربيه: النظام المصرفي برهن مراراً التزامه بالتشريعات والقواعد الدولية

افتتحت اليوم الاثنين في مقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OICD” في باريس فعاليات مؤتمر الحوار المصرفي العربي – الاوروبي الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية oicd ومؤسسة العمل المالي “FATF” وجمعية المصارف الفرنسية وجمعية المصارف الاوروبية .

شارك في المؤتمر كل من حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة ورئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية محمد جراح الصبّاح ورئيس مجلس ادارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورئيس جمعية مصارف لبنان جوزيف طربيه، المدير التنفيذي لمؤسسة العمل المالي دايفيد لويس ونائب الامين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية دوغلاس فرانتيز بالاضافة الى نخبة من كبار الشخصيات واصحاب القرار المالي والدولي من اوروبا والولايات المتحدة الاميركية والعالم العربي الذين يمثلون مؤسسات القطاعين العام والخاص والسلطات التشريعية والرقابية.

وقد تناول المؤتمر موضوعين اساسيين هما: معايير الابلاغ الموحد (CRS)، تبادل المعلومات الضريبية التلقائية اضافة الى موضوع تجنب المخاطر وتأثيره على العلاقات مع البنوك المراسلة.

شدد جوزيف طربيه في كلمة الافتتاح على ان الاجتماع في مقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هو خير دليل على الاهمية المعطاة لموضوع مكافحة التهرب الضريبي وتجنب مخاطر قطع العلاقات مع البنوك المراسلة. وأضاف ان “المصارف تعي دورها في مكافحة الجريمة والفساد وتبييض الاموال والتهرب الضريبي ومن مصلحة البنوك ان تبقى العين الساهرة في مكافحة الاموال الوسخة وهي على قناعة بأن التهرب الضريبي يشكل خطراً يضعف الاقتصادات والمجتمعات.” وفي هذا الاطار، أثنى طربيه على جهود منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في وضعها معايير موحدة ضمن المنتدى العالمي لتبادل المعلومات الضريبية.

وتحدث طربيه عن النظام المصرفي القوي في لبنان الذي يشرف عليه مصرف لبنان والذي بقي بمنأى عن التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية وقد برهن مراراً التزامه بالتشريعات الدولية كتلك الصادرة عن لجنة بازل وقانون فاتكا وغيرها كما التزم لبنان رسمياً بتاريخ 11 أيار 2016 بالبدء بتفعيل التبادل الضريبي وفقاً للمعايير الموحدة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ودعا طربيه الى انهاء الشغور الرئاسي وتفعيل عمل مجلسي النواب والوزراء مشيداً بالدور الذي يلعبه الجيش اللبناني.

طربيه في حوار المؤتمر المصرفي العربي – الاوروبي في باريس: النظام المصرفي القوي في لبنان قد برهن مراراً التزامه بالتشريعات والقواعد المصرفية الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى