شؤون دولية

رئيس كازاخستان يدعو لإيجاد عالم خال من السلاح النووي

 

أكد الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف ضرورة البدء بمرحلة جديدة في النضال من أجل تخفيض وحظر الأسلحة النووية في العالم بشكل كامل داعيا إلى بناء عالم خال من السلاح النووي.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن نزارباييف قوله اليوم في مؤتمر دولي يحمل عنوان “من أجل عالم خال من السلاح النووي” تستضيفه العاصمة الكازاخية استانة “نحن بحاجة إلى إنشاء نظام إدارة الأزمات في العلاقات بين القوى الكبرى وإلى بناء عالم خال من الأسلحة النووية” مشددا على أنه “من المهم أيضا إحكام السيطرة على انتشار الأسلحة التقليدية والتكنولوجيات العسكرية الجديدة”.

كما أعرب الرئيس الكازاخستاني عن شكره للمشاركين في المؤتمر حول اقتراح إنشاء جائزة في مجال نزع السلاح النووي وقال “ربما كان من الممكن في هذه القمة فقط الحديث عن مثل هذه الجائزة ومنحها للفائز الأول في هذا العام”.

من جهة ثانية أعلن نزارباييف عن مبادرة لعقد قمة دولية للسلام في العاصمة أستانة في الخريف المقبل وقال “ستعقد في تشرين الثاني المقبل في عاصمة كازاخستان قمة للسلام بمشاركة رؤساء دول وحكومات وقادة سابقين بالإضافة إلى الشخصيات السياسية والعامة البارزة ورجال الأعمال من بلدان عدة”.

وكانت كازاخستان وقعت في نيسان الماضي بيانا مشتركا مع اليابان حول دخول معاهدة حظر التجارب النووية الشاملة حيز التنفيذ وإقامة بنك لليورانيوم منخفض التخصيب في كازاخستان وذلك على هامش القمة النووية التي عقدت في واشنطن مؤخرا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى