شؤون عربية

روما: ندعم واشنطن في محاربة “داعش” في ليبيا

 

أعلن وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني أن روما لا تخوض قتالا في ليبيا، بل تقدم قواعدها العسكرية للطيران الأمريكي الذي يوجه ضربات إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي هناك.

تصريح جينتيلوني هذا جاء في حديث نشرته صحيفة “Corriere della Sera” الإيطالية، حيث قال: “المساهمة في استقرار ليبيا هي من أولوياتنا القومية”، مشيرا إلى أن روما تقدم دعما لوجستيا لعمليات مكافحة الإرهاب في ليبيا.

وأكد الوزير الإيطالي: “لا توجد لدينا بعثات عسكرية في ليبيا، فإذا تكون هناك بعثات فبموجب تصريح البرلمان فقط”.

بدأت الطائرات الأمريكية منذ 1 أغسطس/آب بتوجيه ضربات ضد مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي في محيط مدينة سرت الليبية، وذلك بطلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية.

وأعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي في الـ3 من أغسطس/آب عن استعداد روما لتقديم قواعدها العسكرية ومجالها الجوي لتأمين عمليات الجيش الأمريكي.

وفي سياق آخر أعرب جينتيلوني عن أمله في أن لا تعمل مصر على تقسيم ليبيا، حيث قال: “مصر التي لها حدود مشتركة طويلة مع ليبيا تنظر إلى قضية ليبيا بمثابة مسألة أمنها القومي، آمل في أن اهتمام مصر الشرعي لن ينتقل إلى محاولة لتقسيم ليبيا إلى قسمين”، مضيفا أن تطورات الأحداث بهذا الشكل قد تمثل “تهديدا لإيطاليا، ومأساة للدولة الليبية، وخطأ كبيرا لمصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى