شؤون دولية

أعضاء الأمم المتحدة يرفضون استقبال اللاجئين

رفضت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اقتراحا قدمه الأمين العام بان كي مون، يقضي بأن تستقبل هذه الدول 10% من اللاجئين سنويا، لتخفيف العبء عن البلدان المضيفة.

ويفترض أن يتم اعتماد هذا الميثاق الهادف إلى ضمان تقاسم عادل للمسؤوليات حيال أزمة الهجرة خلال قمة تعقد في الـ 19 من سبتمبر/أيلول المقبل في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، إذ لم يتم إدراج بند استقبال الدول الأعضاء 10% من اللاجئين في البيان الختامي للقمة بعد أن رفضته الدول الأعضاء.

وبدلا من ذلك، تعهدت الدول بـ”العمل على اعتماد ميثاق عالمي بشأن اللاجئين في عام 2018″، وستتم أيضا بالتوازي مناقشة “ميثاق من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة”.

أما ما تبقى من الوثيقة فهو عرض للنوايا الحسنة تجاه اللاجئين والمهاجرين مثل احترام حقوق الإنسان ومكافحة الاتجار بالبشر وكراهية الأجانب، والتركيز على “الأسباب الكامنة وراء” أزمة الهجرة، ووعود بدعم البلدان المضيفة ماليا.

كما أكدت كارين ابو زيد مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لقمة أيلول/سبتمبر أنها “راضية جدا عن الاتفاق”، مرحبة ببدء مفاوضات في شأن اتفاق منفصل حيال المهاجرين العام المقبل، وأضافت أنها تعول على “مساهمات مهمة” يمكن أن تقدمها الدول المانحة خلال مؤتمر يرأسه باراك أوباما في 20 سبتمبر/أيلول المقبل في نيويورك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى