شؤون دولية

نيويورك تايمز: خسائر داعش في سوريا والعراق تدفعه لتغيير خططه

 

تؤكد المؤشرات أن تنظيم داعش استطاع بسرعة كبيرة من تغيير سياساته وخططه وتكتيكاته بعدالخسائر الكبيرة التي مني بها في العراق وسوريا.

صحيفة نيويورك تايمز ذكرت في تقرير لها أن الهجمات الأخيرة للتنظيم في إسطنبول ودكا وبغداد كشفت مرونة هذا التنظيم في التحول من وجه لآخر وان هذه الهجمات أظهرت أيضا أن هذا التنظيم قادر على إحداث تدمير كبير في مناطق مختلفة من العالم رغم ما يعانيه”.

وقالت الصحيفة ان الهجوم الذي استهدف مطعما في دكا عاصمة بنجلاديش في مطلع يوليو كشف حقيقة مؤلمة فيما يتعلق بتطور تكتيكات التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش حيث ان التنظيم نجح في استقطاب شباب لا تتجاوز اعمارهم 18 عاما ينتمون الى عائلات ثرية ويدرسون باكبر المدارس الغربية.

وأضافت الصحيفة أن هجوم بنجلاديش أثار حالة من الرعب لدي الشعب اضافة الى الغرب خاصة بعد ان عرف ان بعض منفذيه لاتتعدى اعمارهم 18 عاما وهم أقرب إلى العلمانيين ويستمعون إلى الأغاني، وينتمون لعائلات ثرية ولم يكن أحد من زملائهم يتخيل أنهم سينفذون تفجيرات انتحارية استجابة لنداء من التنظيم.

وتابعت الصحيفة قولها ان ان الانتحاري كان في مخيلة كثيرين أنه ريفي متعلم تعليما دينيا وربما يكون فقيرا وان تغير الصورة النمطية للانتحاري جعلت خبراء مكافحة الإرهاب يحذرون من أن التطرف يمكن أن يمتد إلى فئات جديدة مختلفة تماما، خاصة مع توفر الدعاية عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى