شؤون دولية

برينان: تسوية الأزمة السورية مستحيلة بلا روسيا

أكد جون برينان رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي أنه لا يمكن التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا بمعزل عن روسيا.

واعتبر رئيس الـ CIA، أنه ورغم أهمية الدور الروسي في سوريا، إلا أن موسكو “تتخلف عن تنفيذ جميع تعهداتها” على المسار السوري، مشيدا بالجهود التي تبذلها الدبلوماسية الأمريكية وعلى رأسها وزير الخارجية جون كيري، واستخبارات بلاده “لإيجاد فهم مشترك” مع الجانب الروسي للمجريات في سوريا ومستقبل التسوية هناك.

وأضاف: “نعكف على دفع الجانب الروسي في اتجاه فهم مشترك، حيث أن الروس يلعبون دورا غاية في الأهمية في سياق هذه التطورات. وأرى أنه لا يمكن تحقيق أي تحرك في اتجاه التسوية السياسية بمعزل عن دعم الروس، واهتمام صادق وحقيقي منهم بمساعي العثور على السبيل السياسي للتسوية في سوريا، نظرا لاستحالة حل هذه القضية في ساحات القتال”.

وتابع يقول: “بوسع الروس فعل ما هو أكثر، فيما هم يعتقدون أنه بوسعنا نحن أيضا فعل ما هو أكثر. لا أرى أن الروس ينفذون التزاماتهم بوقف إطلاق النار في سوريا وتصحيح مسار النزاع السوري، ولاسيما على صعيد الانتقال السياسي في هذا البلد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى