شؤون دولية

عراقجي: الرياض اساءت التقدير مع طهران

وصف مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي إيران والسعودية بأنهما لاعبان أساسيان في المنطقة مشدداً على أن طهران لا تسعى إلى التنافس مع الرياض في المنطقة.

وخلال إجتماع “التحديات والفرص أمام قمة مجموعة السبعة” الذي عقد في مركز الدراسات الدولية في اليابان (CIPPS) وفي معرض رده على سؤال حول قطع السعودية علاقاتها مع إيران، أعرب عراقجي عن اعتقاده بأن الرياض اساءت التقدير مع إيران، وذلك بحسب وكالة “ارنا”.

وصرح إن التطرف والإرهاب يمثلان الخطر المشترك الذي تواجهه المنطقة والذي يتطلب التفاهم ووضع إستراتيجيات مشتركة بين جميع اللاعبين في المنطقة.

وأشار عراقجي إلى دور إيران في مكافحة الإرهاب في منطقة غرب آسيا، مؤكداً إن سياسة إيران طالما كانت قائمة على تعزيز السلام والإستقرار في المنطقة.

ولفت إلى أن إيران اليوم ليست أكثر بلدان المنطقة إستقراراً فحسب، بل والأبرز دوراً في مكافحة الإرهاب.

وتابع: رغم إن الإرهاب يتواجد في الغالب في العراق وسوريا لكنه يمثل أكثر المخاطر التي تهدد المنطقة، مشيراً إلى أن هدف هذا الإرهاب هو إحداث تغيير في جميع أنظمة الشرق الأوسط.

وأشار عراقجي إلى فرضية الإرهاب في حادث سقوط الطائرة المصرية، وقال: إن هذه الأحداث أصبحت عادية ولم تعد تثير استغراب أحد في المنطقة.

ووصف تحقيق الإتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية بأنه نموذج استثنائي وتطور إيجابي في منطقة غرب آسيا، معتبراً إن الإتفاق قام على الإحترام المتبادل في الوهلة الأولى ومن ثم جرى على استراتيجية “ربح – ربح”.

وأشار عراقجي إلى الأزمة السورية مؤكداً إن هذه الأزمة لا يمكن حلها عسكرياً.

ورفض عراقجي أي حوار مع الجماعات الإرهابية، مشيراً إلى أنه لا مجال للحوار والتعاطي الإيجابي في مفاهيم هذه الجماعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى