شؤون لبنانية

محكمة الضمير الجنائية ببيروت لمحاكمة داعمي التكفيريين

أطلق عدد من القضاة والمحامين الدوليين والعرب في العاصمة اللبنانية بيروت “محكمة الضمير الجنائية الدولية للشرق الاوسط” لمحاكمة داعمي الجماعات التكفيرية .

وكل طقوس المحاكمات موجودة في هذه المحكمة، هيئة قضائية بقضاة دوليين، ادعاء عام وشخصي، شهود ومتهمون جميعها اكملت اركان محكمة الضمير الجنائية الدولية للشرق الاوسط .

وتناقش المحكمة الادلة والبراهين التي تثبت تورط النظام السعودي في الجرائم المرتكبة خلال العدوان على اليمن.

تترأس القاضية الهندية الدكتورة نيلوفر باغوات “محكمة الضمير الجنائية الدولية للشرق الأوسط”، وتجلس باغوات، القاضية في المحكمة الدولية ـ طوكيو، وأستاذة القانون الدستوري المقارن في جامعة مومباي، ونائب رئيس جمعية المحامين الهنديين، في صدر قوس القضاة، الى جانب ثلاثة من القضاة العالميين. وتنوع الحضور من شخصيات بين حقوقيين وشخصيات مهتمة، البروفسورة ليليا سولانا راميرز كانت حاضرة في وقائع المحكمة، وهي أستاذة الفلسفة والعلوم السياسية في الجامعة الوطنية في بوغوتا ـ كولومبيا، و “عضو محترم” في “الحركة المسكونية الدولية“.

وكان هناك حضور لافت من منطقة المغرب العربي، ما يشير، حسب القيمين على المحكمة، الى شمول اشتراك شرائح عربية واسعة في الهم نفسه مع أولئك في منطقة الشرق الأوسط.

ومن تونس، حضر الدكتور محمد بكار، أستاذ القانون الدولي في جامعة تونس والمحامي المستشار في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وممثل اتحاد المحامين العرب واتحاد الحقوقيين العرب في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.

وحضرت من تونس أيضاً رتيبة ميلادي الدكتورة في الإدارة والاستراتيجية، وهي المكلفة اليوم بالقضايا القانونية والإنسانية الهامة لدى المحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان كمندوبة لاتحاد الحقوقيين والمحامين العرب.

وقال ممثل الادعاء الشخصي في المحكمة زاهر الخطيب في تصريح: المحاكم او ضمير المجتمع الدولي، يكون بلا ضمير هذا المجتمع، عندما ينتقل واحد الى اطار اخر الذي هو الاطار الشعبي.

وقال نجاح واكيم العضو المشارك في اطلاق محكمة الضمير الجنائية الدولية: في السعودية هل يمكن محاكمة الاسرة المالكة عن الجرائم التي ارتكبتها امام المحاكم السعودية؟ اكيد لا .. لهذه المحكمة قوة معنوية كبيرة.

قدمت الى المحكمة ملفات تثبت التورط الكامل والنتائج المترتبة عن دعم هذه التنظيمات في اليمن ولبنان وسوريا والعراق بالارقام والوثائق والصور .. كان يامل من في المحكمة سماع الردود عليها من اصحاب الفعل بعد ان وجهت دعوة رسمية الى السعودية عبر سفارتها في بيروت باكثر من طريقة رسمية لكن كما تم التوقع مسبقا لم يحضر اي من اطرف النظام المتهم .    

وقال محمد طي ممثل النيابة العامة في المحكمة: هذه المحكمة هي محكمة مهنية مائة بالمائة من خلال اسئلة رئيسة المحكمة وهذه الاسئلة التي تبحث في ادق الامور وتطرح اسئلة محرجة دون تساير، مايدل على ان العمل عمل جدي .

هي بالتأكيد الية تم اللجوء اليها بفعل عدم القدرة الحقيقية على معاقبة الفاعل ولكن بكل مسمياتها تبقى اطارا لمحاكمة يريد مطلقوها ان تجد الشعوب طرقا لرؤية الجرائم يغض الكثيرون الطرف عنها او حتى لا يعرفون بوجودها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى