شؤون عربية

استقالة يعلون تعمّق الشرخ داخل اليمين الإسرائيلي

قدّم وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون أمس، استقالته من منصبه الوزاري ومن عضويته في الكنيست، معلناً أنه فقد الثقة برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي حاول الإطاحة به عن طريق عرض وزارة الدفاع على زعيم «البيت اليهودي»، أفيغدور ليبرمان.

صحيفة “السفير” ذكرت ان استقالة يعلون أثارت ضجة كبيرة في الحلبة السياسية الإسرائيلية، إضافةً إلى الصدمة في المؤسسة العسكرية. ويُعتقد أن استقالة يعلون تفتح الباب أمام تغيير معطيات داخلية، قد تقود إلى تبلور معسكرٍ مناهض لمحور نتنياهو ـ ليبرمان في وقت قريب.

وفي إشارة ذات دلالة على المعنى العملي لاستقالة يعلون، فإن عضو الليكود الذي سيحل مكانه في الكنيست ليس سوى الناشط اليميني المشهور من أجل هدم الأقصى وإنشاء الهيكل، يهودا غليك، الذي كان مقاوم فلسطيني قد حاول اغتياله قبل عامين بسبب اقتحاماته للحرم القدسي. ورغم أن نتنياهو لم يكن في الماضي يرغب في أن يكون غليك جزءاً من صورة الليكود أمام العالم، إلا أن سلوكه المتطرف قاد إلى توضيح الصورة المتطرفة لحكومته وائتلافه وحزبه.

وقد رحب «البيت اليهودي»، وهو الشريك اليميني الابرز في حكومة نتنياهو، باستقالة يعلون. وغلّف الحزب الذي كان على نقيض تام مع منهج يعلون في إدارة السياسة الأمنية والتعامل مع الجيش ترحيبه بالاستقالة، بإعلانه أنها «قرار ضميري يعيد الاحترام للسياسة الداخلية الإسرائيلية».

وأظهر استطلاع نشرته «معاريف» أمس أن 64 في المئة من الجمهور الإسرائيلي يعتبر ما جرى مع يعلون إطاحة به. وانقسم الإسرائيليون بين تأييد بقاء يعلون في الليكود أو الخروج منه.

في كل حال، خلقت استقالة يعلون صدمةً في الحلبة السياسية الإسرائيلية. وقد أبدى كثيرون في الائتلاف الحكومي خيبتهم من هذه الخطوة فيما رحبت بها أوساط المعارضة. وانتقد بعض وزراء الليكود قرار يعلون، وقال بعضهم إنهم طالبوا نتنياهو أكثر من مرة في العام الأخير بإقالة يعلون. أما الوزير أرييه درعي من «شاس» فطالب يعلون بالعودة عن استقالته.

وقال وزير الدفاع السابق، عمير بيرتس، إن «نتنياهو أظهر اليوم للجمهور أنه ليس زعيم كل الشعب، وإنما الجزء الأكثر تطرفاً منه. لقد نجح نتنياهو في اغتيال وزير دفاع دولة إسرائيل بعدما نصب له الكمائن مرة تلو مرة». أما وزيرة الخارجية السابقة، تسيبي ليفني، فقالت إن استقالة يعلون تثبت أن «القيم ليست ضمن الخطوط الأساسية لهذه الحكومة».

واعتبرت زعيمة «ميرتس»، زهافا غالئون، استقالة يعلون «شهادة قاطعة على الضرر القيمي البليغ الذي أوقعه رئيس الحكومة سواء بالديموقراطية أو بالأمن. ومع كل خداعه، فإن ما أنجزه نتنياهو هو تحويل وزير دفاعه إلى عدو».

عموماً ورغم اعلان يعلون استقالته إلا أنه سرعان ما أعلن أنه سوف يعود قريباً لينافس على الزعامة ضد نتنياهو. ومن شبه المؤكد أن هناك في أوساط اليمين جملة من الخائبين من نتنياهو، وهم أنفسهم قد يتولون أمر تشكيل حزب جديد أو قد يسهمون في خلق «طوفان» يضمهم إلى أوساط أكثر اعتدالاً في الحلبة الإسرائيلية، وهذا ما يخيف نتنياهو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى