الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

شكل حادث الطائرة المصرية أهم المواضيع التي استحوذت على اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم، وركزت المعالجة على “فرضية العمل الإرهابي” وتفاصيل حول المواطن البريطاني ريتشارد أوسمان، الذي كان من بين الضحايا الستة والستين للطائرة المصرية.

وتناولت الصحف أيضا مواضيع محلية ودولية أخرى من أبرزها في الفايننشال تايمز موضوع الاستفتاء المرتقب بشأن بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، فقالت إن ثمة محاولات لإقناع البريطانيين من أصول آسيوية بالتصويت لصالح الخروج وأن ذلك يعني في نهاية المطاف توجه بريطانيا إلى مزيد من التسهيلات للهجرة من بلدان خارج أوروبا كالهند مثلا.

الغارديان

         استمرار عملية البحث عن الطائرة المصرية المنكوبة

         الجيش السوري “يستعيد” بلدة دير العصافير قرب دمشق

         الحزب الحاكم في تركيا يختار بن علي يلدريم لرئاسة الوزراء

         نتنياهو يقابل ليبرمان لضمه إلى الائتلاف الحاكم

         الأغلبية حول العالم “يرحبون باللاجئين في بلادهم ومنازلهم

الاندبندنت

         طائرات وقطع بحرية من عدة دول تواصل عملية البحث عن طائرة الركاب المصرية

         الطائرة المصرية “تقلبت في الهواء قبل سقوطها

         نيجيريا تعلن تحرير نحو 100 امرأة وفتاة كن محتجزات لدى بوكو حرام

         كلينتون: المنافسة مع ساندرز “قد انتهت

نشرت صحيفة التايمز على صدر صفحتها الأولى عنوان “سقوط الركاب من علو 37 ألف قدم ومقتلهم“، وأبرزت الصحيفة على الخصوص التكهنات التي تشغل هيئات الاستخبارات الغربية حول أسباب حادث الطائرة المصرية،ونقلت الصحيفة أن ضابطا في الاستخبارات الأمريكية قال: “الولايات المتحدة تعتقد أن انفجارا داخل الطائرة وراء سقوطها، لكن ما يجب معرفته الآن: هل حدث ذلك نتيجة عطل تقني أم أنه ناتج عن عمل إرهابي؟

وذكَّرت الصحيفة بآخر التصريحات التي صدرت عن وكالة الاستخبارات الروسية، وكذا السلطات المصرية، حيث لم تستبعد كلتيهما إمكانية “العمل الإرهابي” في حادث الطائرة المصرية، التي كانت تقوم برحلة بين باريس والقاهرة، وسردت الصحيفة تفاصيل عن البريطاني الذي كان على متن الطائرة وهو ريتشارد أوسمان البالغ من العمر أربعين عاما، وهو متزوج وأب لطفلين. وكان أوسمان يقوم برحلات منتظمة إلى القاهرة بحكم عمله جيولوجيا لصالح شركة متخصصة في مناجم الذهب.

وكان ريتشارد – تقول صحيفة التايمز- عائدا إلى عمله بعد احتفال عائلي بقدوم طفلته الثانية قبل نحو أسبوعين، لكن ها هو يغيب إلى الأبد في هذا الحادث الأليم، حيث لن تتمكن ابنته من رؤيته وقد رحل وهي لم تتعد الأسبوع الثالث من عمرها، حسب الصحيفة.

وأفردت صحيفة دايلي تلغراف لكنها أفردت مساحة للتساؤل حول السيناريوهات الممكنة حول أسباب سقوط الطائرة المصرية.

وقال مراسل الصحيفة في باريس هنري صاموئيل: “فرضية العمل الإرهابي قائمة وممكنة بالنظر إلى أن فرنسا ومصر كلتيهما تحاربان الإرهاب وتستهدفان الإسلاميين المتطرفين“.

ونقلت الصحيفة على لسان الخبراء قولهم إن معرفة سبب سقوط الطائرة المصرية يتطلب مزيدا من البيانات وتحليلها، وأن السقوط بشكل لولبي من ارتفاع يصل إلى عشرة آلاف قدم بعد اختفائها من الرادارات، قد يكون بسبب عطل فني.

ويعتقد الخبراء أنه من غير المرجح أن تكون الطائرة أسقطت من الأرض (بصاروخ مثلا) بالنظر إلى أنها كانت تحلق على ارتفاع يصل 37000 قدم، وأن انفجار محرك داخلها مستبعد، لكن فرضية الخلل التقني تبقى إحدى الفرضيات الممكنة، بحسب ما أوردته الصحيفة.

ومع ذلك خلص مراسل الصحيفة إلى أن فرضية التفجير الإرهابي سبب ممكن أيضا، لكنه ليس الوحيد الذي يفسر اختفاء الطائرة المصرية، والسبب أن طاقم الطائرة لم يرسل أي نداء استغاثة أو يبلغ بأي عطل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى