شؤون بيئية ومجتمع مدني

“تفل قهوة” على خشبة مسرح تياترو فردان ابتداء من الاربعاء المقبل

تفل قهوة” أول عمل مسرحي مونودرامي للمخرجة اللبنانية الشابة مروة قرعوني، سيبصر النور كعرض أول عند التاسعة والنصف من مساء الأربعاء المقبل (25 أيار) على خشبة مسرح تياترو فردان في سنتر “Dunes” لينطلق في عرض أسبوعي كل أربعاء وأحد في التوقيت والزمان اياهما .

استغرق تنفيذ العمل نحو 6 أشهر، وهو فكرة وتمثيل وإنتاج قرعوني وتأليف الروائي هيثم الطفيلي في حين تولى النص المسرحي والاخراج الدكتور هشام زين الدين.

تتضمن المسرحية نقدا ذاتياً للمجتمع وتتحدث عن علاقة امرأة بنفسها وعلاقتها بالمرأة الأخرى والمجتمع والرجل والسياسة والدين. هذه المرأة أرادت أن تقطع كل تواصل مع العالم الخارجي وتحاصر نفسها بين الجدران الأربعة لأنها رأت في توجّهات المجتمع نحو بعض المسائل تقييداً للحرية والتقدم والتطور.

هذا العمل المسرحي يمثل تمرّد الفرد على المعتقدات والعادات والأعراف والتقاليد الاجتماعية في العالم الخارجي ورفض العيش رهينة لافكار “خاطئة” كتفضيل الدين على الله والسياسيين على الوطن والزواج على الحب والواقع على الحلم.

يذكر أن قرعوني خريجة الجامعة اللبنانية كلية الفنون ، في رصيدها 3 افلام قصيرة شاركت بها في مهرجانات عدة:

  • فيلم” ذات ” انتاج 2012 وثائقي نال الجائزة الثانية في المهرجان العربي للافلام القصيرة،بيروت، كما عرض في المهرجان اللبناني في استراليا ورشح كافضل فيلم للمهرجان 2012.
  • فيلم “نور من الشرق” عرض بمهرجان المرأة العالمي في بيروت 2013 بتمويل من الاتحاد الاوروبي وجمعية عين.
  • فيلم مش مهم عرض بمهرجان بيروت الدولي 2013، وكان من ضمن الافلام المشاركة بمهرجان دبي السينمائي 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى