شؤون دولية

مناورات صينية قبل تنصيب رئيسة تايوان

 

قالت وزارة الدفاع الصينية إن مناوراتها العسكرية في الآونة الأخيرة على الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد تأتي في إطار تدريبات سنوية .

يأتي ذلك بعد أن أشارت وسائل إعلام إلى أن توقيت المناورات تحدد ليتزامن مع تنصيب رئيسة تايوان الجديدة التي تنتمي لحزب مؤيد للاستقلال.

وأفادت وسائل إعلام رسمية صينية بأن جيش التحرير الشعبي أجرى ثلاثة تدريبات إنزال على الأقل على الساحل الجنوبي الشرقي منذ بداية مايو/ أيار.

وذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” الرسمية يوم الأربعاء 18 مايو/أيار أن فوجا تابعا لمجموعة الجيش الحادي والثلاثين في جيش التحرير الشعبي نفذ المناورة الأكبر خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت وزارة الدفاع إن المناورات تستهدف تعزيز الاستجابة “للتهديدات الأمنية“.

وأضافت في بيان قصير على موقعها الإلكتروني “هذه المناورات ترتيبات روتينية تجرى وفقا لخطط التدريب السنوية. ليس لها أي هدف محدد، يجب ألا يبالغ الأفراد المعنيون في تفسيرها.”

وشهدت الصين وتايوان تقاربا في ظل الحكومة المنتهية ولايتها بقيادة قوميين على علاقة ودية ببكين. لكن العلاقات تأزمت مع الحزب الديمقراطي التقدمي الموالي للاستقلال ومع تساي اينج وين التي ستؤدي اليمين الدستورية رئيسة لتايوان يوم الجمعة المقبل.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن لقطات بثتها وسائل الإعلام الصينية الرسمية للمناورات تأتي في إطار تدريبات سنوية لجيش التحرير الشعبي وإنها “تمسك” بزمام الموقف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى