شؤون دولية

كييف توافق على استجواب الرئيس الأوكراني السابق

 

أعلن محامي الرئيس الأوكراني السابق، أن محكمة كييف وافقت على التوجه بطلب إلى روسيا لاستجواب الرئيس فيكتور يانكوفيتش، عبر الفيديو .

وقال المحامي فيتالي سيرديوك: محكمة سفيتوشينسك وافقت على طلب لاستجواب يانوكوفيتش عبر شاشة التلفزيون، والمحكمة قررت التوجه بطلب بهذا الشأن إلى وزارة العدل الأوكرانية التي هي بدروها يجب ان ترسل مذكرة إلى نظيرتها الروسية بهدف تنظيم استجواب عبر الشاشة.

وأضاف بيان أصدره سيرديوك: “يدعو المحامي فيتالي سيرديوك النائب العام إلى ضمان وصول المحقق إلى يانوكوفيتش.

وأشار إلى أنه طلب من النيابة العامة ضم توضيحات يانوكوفيتش في “قضية الميدان” إلى القضية على سبيل الأدلة.

وسبق للمحامي أن أكد أن موكله لم يحصل على الجنسية الروسية، إذ قال في مؤتمر صحفي إن يانوكوفيتش “لم يغير الجنسية، مازال مواطنا أوكرانياً، لم يحصل على الجنسية الروسية.

وفي وقت سابق، أفاد رئيس إدارة التحقيقات الخاصة بالنيابة العامة، سيرغي غورباتيوك، بأن محامي يانوكوفيتش وعدوا في القريب العاجل بتقديم توضيحات في أحداث “الميدان” التي وقعت في كييف في شباط/فبراير 2014.

هذا وبدأت الأزمة السياسية في أوكرانيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، عندما قرر يانوكوفيتش، العدول عن التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. وفي شباط/فبراير 2014، شهدت أوكرانيا موجة من الاضطرابات وأعمال العنف، ثم تفاقم الوضع ليبلغ مرحلة النزاع المسلح شرق البلاد في نيسان/أبريل من العام نفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى