شؤون عربية

الجيش العراقي يصل إلى مشارف مدينة الرطبة

وصل الجيش العراقي إلى مشارف مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار، في إطار المساعي الرامية لتحرير القضاء الذي يعد موقعا استراتيجيا على خط أنابيب الموصل-حيفا، من أيدي تنظيم “داعش”.

وأوضح قائد عمليات تحرير الرطبة اللواء هادي زريج، في تصريح صحفي يوم الثلاثاء 17 مايو/أيار، أن القوات الأمنية وصلت إلى مسافة 20 كلم شرق المدينة، مبينا أن “داعش” قام بتفخيخ جميع المحطات والمطاعم على طول الطريق الدولي السريع غربي الأنبار.

وتابع زريج وهو قائد شرطة الأنبار في تصريح لـ “السومرية نيوز”، إن القوات الأمنية ومقاتلي العشائر وأفراد الحشد الشعبي تمكنوا من تحرير طريق طوله 60 كلم بين تقاطع الصكار ومدينة الرطبة.

وكانت قيادة “عمليات الجزيرة” قد أعلنت الاثنين انطلاق عملية كبرى من ثلاثة محاور لتحرير قضاء الرطبة من سيطرة “داعش”.

وتشارك في العملية قطعات الفرقة السابعة بالجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وأفواج طوارئ شرطة الأنبار ومقاتلو العشائر والحشد الشعبي وحرس الحدود وطيران التحالف الدولي والقوة الجوية والمروحية للجيش.

يذكر أن مدينة الرطبة يسيطر عليها تنظيم “داعش” منذ منتصف عام 2014، بعد انسحاب القوات الأمنية منها، فيما يفرض التنظيم الإقامة الجبرية على أهالي المدينة ويمنع خروجهم منها.

ويأمل الجيش في أن يصبح تحرير الرطبة محطة مهمة في المعركة ضد “داعش”، والتي يسعى خلالها لتحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى التي سقطت بأيدي التنظيم في يونيو/حزيران عام 2014. وأعلنت بغداد أواخر ديسمبر/كانون الأول استعادة السيطرة على مدينة الرمادي من قبضة المسلحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى