شؤون دولية

البرلمان الإيراني صادق على الصفة العاجلة لمشروع تغريم أميركا

صادق البرلمان الإيراني على الصفة العاجلة جداً لمشروع قرار تكليف الحكومة بمتابعة قضية الحصول على تعويضات وغرامات إزاء الأضرار الناجمة عن ممارسات وجرائم أميركا ضد إيران ورعاياها.. وانتقد مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ضغط أميركا والكيان الإسرائيلي والسعودية على المصارف الغربية ما يجعلها تترد في التعامل مع إيران.

ولاستيفاء حقوق الشعب الإيراني صادق مجلس الشورى الإسلامي يوم أمس على الصفة العاجلة جداً لمشروع قرار يكلف الحكومة بمتابعة قضية الحصول على تعويضات وغرامات من أميركا على الأضرار الناجمة عن ممارساتها وجرائمها ضد إيران ورعاياها.

وصادق على مشروع القرار 181 نائباً من أصل 216 نائباً حضروا عملية التصويت، وينص على تكليف الحكومة الإيرانية بمطالبة الإدارة الأميركية بدفع غرامات كاملة عن الأضرار والخسائر التي ألحقتها أميركا بإيران بدأ بانقلاب عام 53 والمحاولة الانقلابية في قاعدة “نوجه”، وعن دعمها لصدام في حربه المفروضة على إيران، وعن استشهاد وجرح مئات آلاف الإيرانيين في تلك الحرب.

وسيكون على أميركا وفق مشروع القرار أن تدفع غرامة على الخسائر المادية والمعنوية لاستشهاد أكثر من 17 ألف شخص من ضحايا الإرهاب المدعوم من أميركا والهجمات على المنصات النفطية الإيرانية، وتلك الناجمة عن التجسس الأميركي أو المدعوم منها، وعن تجميد أو مصادرة الأموال الإيرانية، بالإضافة إلى ممارسات الكيان الإسرائيلي بمساهمة أو دعم أميركا.

ويكلف المشروع الحكومة أيضاً باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل بالمثل في الحالات التي تنتهك فيها الولايات المتحدة حصانة الأموال العائدة لإيران أو لمسؤولي الجمهورية الإسلامية.. وبمتابعة تنفيذ القرارات المتخذة في المحاكم المؤهلة لصالح إيران ورعاياها في دول أخرى توجد فيها أموال للولايات المتحدة.

وسيكون على الحكومة أن تتعامل بالمثل مع الدول الأخرى التي تنفذ قرارات المحاكم الأميركية المنتهكة لحقوق إيران.

من جهته انتقد نائب وزير الخارجية عباس عراقجي جهات الضغط الأميركية المتطرفة والكيان الإسرائيلي وبعض الدول مثل السعودية لتشجيعها النزعة المعادية لإيران من أجل الحؤول دون استفادة طهران من ثمار الاتفاق النووي، وهو ما جعل المصارف الأوروبية الكبرى تتردد في التعامل مع إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى