شؤون لبنانية

الاخبار: عشرات الحسابات أُقفلت بعد تعميم مصرف لبنان

 

ذكرت مصادر مصرفية مطلعة لـ”الاخبار” الى ان اجتماع جمعية المصارف لم يكن منسقاً مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الذي غادر لبنان إلى باريس ضمن زيارة معدّة مسبقاً. ونفت هذه المصادر أن تكون وجهة سلامة نيويورك أو واشنطن للقاء مسؤولين أميركيين، كذلك أوضحت أن زيارة نائبه الثالث محمد البعاصيري لنيويورك تأتي في إطار دعوة من إحدى الجامعات.

ووضعت المصادر هذا الاجتماع في سياق الحملة الدعائية التي اعتاد بعض المصرفيين تنفيذها خلال الأشهر الماضية، من دون أن تخفي امتعاض بعض المسؤولين في مصرف لبنان من استمرار هذه “الحملة الدعائية”، التي كانت محور سجال في اللقاء الشهري الأخير، يوم الاثنين الماضي، بين حاكمية مصرف لبنان ومجلس إدارة جمعية المصارف. ففي هذا اللقاء تلقّت الجمعية نوعاً من التنبيه من الخطوات غير المحسوبة التي تقوم بها، وخصوصاً عن تصريحات تقوم مقام السلطة النقدية، فضلاً عن تسريب معلومات عن زيارة مساعد وزير الخزانة الأميركية للاستخبارات المالية ولشؤون تمويل الإرهاب دانيال غلايزر للبنان في ظل هذه الظروف الحسّاسة بالذات.

على أي حال، كان وزير الصناعة حسين الحاج حسن قد أثار مسألة التمادي في إقفال الحسابات المصرفية لدى مصارف محلية، مشيراً إلى أن الأمر يتجاوز الخطوط الحمراء. وبحسب مصادر مطلعة، فإن عشرات الحسابات أقفلت خلال الأيام التي تلت إصدار تعميم مصرف لبنان رقم 137 الذي يطلب فيه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من المصارف تطبيق القانون الأميركي الموجّه ضدّ حزب الله وبيئته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى