شؤون لبنانية

الرئيس الايطالي: لبنان قادر على تخطي الصعوبات

عاد الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريللا عند الساعة الثالثة والنصف عصر اليوم من جنوب لبنان على متن طوافة عسكرية نقلته الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، بعد ان تفقد القوة الايطالية العاملة ضمن اطار “اليونيفيل”، قبيل انتقاله الى العاصمة بيروت للقاء رئيسي المجلس النيابي نبيه بري والحكومة تمام سلام.

وقال ماتاريللا في المطار : “انا مسرور جدا لوجودي هنا في لبنان للصداقة التي تربط لبنان بايطاليا، ونحن دائما نقدر ونستمر في تقدير لبنان ونموذج التعايش الذي يقدمه ان في مجال تعايش الطوائف او كنموذج ديمقراطي في هذه المنطقة”.

اضاف: “انه نموذج تعايش يخلق الكثير من الصعوبات، لكن لبنان كان دائما قادرا على تخطي هذه الصعوبات، وانا على يقين ان اللبنانيين يستطيعون ان يجدوا الحل من اجل انتخاب رئيس للجمهورية، واتمنى ان اعود قريبا الى بيروت لالقي التحية على الرئيس الجديد المنتخب”.

وردا على سؤال قال: “ان لبنان يواجه حاليا مشكلة كبيرة هي مشكلة اللاجئين ونحن نقدر عاليا ما يقوم به لبنان والتضامن الذي يظهره، ونحن على يقين ايضا انه يجب مساعدة لبنان، خصوصا من قبل الاسرة الدولية في هذه الظروف الاستثنائية، وايطاليا سوف تقوم بواجبها بالتزام كبير”.

اضاف: “هناك صداقة كبيرة بين ايطاليا ولبنان ونحن مسرورون جدا للمساهمة التي يقدمها جنودنا من اجل ارساء الاستقرار والسلام في لبنان. ان جنودنا هنا هم في خدمة الاستقرار وفي خدمة المؤسسات اللبنانية، ومن خلالهم ايضا تمكنا من تقديم ما يقوم به الجيش اللبناني الذي هو رمز لبنان ورمز وحدته، وهناك ايضا تعاون كبير على الصعيد الثقافي بين ايطاليا ولبنان من ناحية الجامعات والمعاهد الثقافية الايطالية ونود ان نطور اكثر فاكثر هذا التعاون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى