شؤون عربية

داعش يسيطر على منطقة ابو قرين الاستراتيجية غرب ليبيا

 

أكد مسؤول ليبي الخميس أن تنظيم داعش نجح اثر هجمات شنّها على تجمعات لقوات حكومة الوفاق الوطني على مدى الأسبوع الماضي، في السيطرة على منطقة ابو قرين الاستراتيجية غرب البلاد تقع على طريق رئيسي يربط الغرب الليبي بشرقه. وقال المسؤول في غرفة العمليات المشتركة ضد تنظيم داعش في مدينة مصراتة لوكالة فرانس برس، إن “التنظيم خرج من قاعدته في سرت وتمدد غرباً، ونحن نستعد لمهاجمته لاستعادة المناطق التي سيطر عليها”، مشيراً الى أن “الساعة الصفر باتت قريبة”.

وشنّ التنظيم الخميس الماضي هجوماً على ابو قرين التي تبعد حوالى 130 كلم غرب مدينة سرت الخاضعة لسيطرته منذ حزيران/يونيو 2015. وبحسب شهود في ابو قرين، اندلعت اشتباكات بين عناصر التنظيم والقوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في المنطقة، قبل أن تنسحب هذه القوات من المعركة. وهي المرة الاولى التي ينجح فيها تنظيم الدولة الاسلامية في السيطرة على منطقة تقع الى الغرب من قواعده في سرت، علماً أنه يسيطر ايضاً على مناطق شرق المدينة.

وكانت حكومة الوفاق الوطني شكلت “غرفة عمليات” عسكرية خاصة ضد تنظيم داعش، تقوم مهمتها على تنسيق انشطة مكافحة التنظيم في المنطقة الممتدة بين مصراتة وسرت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى