شؤون دولية

كلابر لاغناتيوس: أميركا لا تستطيع لوحدها إصلاح الأوضاع في الشرق الأوسط

 

نقل الكاتب ديفيد إغناتيوس في صحيفة واشنطن بوست عن مدير الأمن القومي الأميركي جيمس كلابر أنه يتفق مع الرئيس باراك أوباما في رؤيته أن أميركا لا تستطيع لوحدها إصلاح الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأضاف: أن المشاكل الرئيسية في الشرق الأوسط وهي التحديات الاقتصادية وتوفر السلاح والزيادة الكبيرة في عدد الشباب المستبعدين والمناطق العديدة التي لا توجد بها سيطرة حكومية، ستستمر طويلا.

وأوضح الكاتب أن مدير الأمن القومي الأميركي الذي يقف على رأس 17 جهازا استخباريا في الولايات المتحدة يشارك أوباما وجهة نظره بأن أميركا ليست الآن بحاجة إلى الشرق الأوسط اقتصاديا كما كانت من قبل، وأنها لا تسطيع حل مشاكله، وفي محاولتها لحل مشاكله ستلحق الضرر بمصالحها في أماكن أخرى.

ورغم ذلك قال كلابر لإغناتيوس إنه لا يعتقد أن أميركا تستطيع ترك المنطقة ويجب أن تكون حاضرة لتقدم المساعدة، وتتوسط، وفي بعض الأحيان “تقدم القوة”.

وأضاف كلابر أنه بعد هزيمة “المتطرفين” في العراق وسوريا، فإن مشاكل الشرق الأوسط ستظل باقية، مضيفا أن تنظيم الدولة فقد كثيرا من الأرض وكثيرا من المقاتلين، وأنه سيفقد الموصل، لكن ذلك سيأخذ وقتا طويلا ولن يتم خلال الإدارة الحالية، والصراع العام مع “المتطرفين” سيستغرق عقودا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى