شؤون دولية

واشنطن: لقاء تصالحي يجمع ترامب والقادة الجمهوريين المعارضين

 

يلتقي دونالد ترامب مرشّح الحزب الجمهوريّ المرجّح للانتخابات الرّئاسيّة الأميركيّة، الخميس في واشنطن، قادة الحزب الذين ما زالوا يتردّدون في دعمه في السّباق إلى البيت الأبيض، بعد انتخابات تمهيديّة تركت جروحًا لم تلتحم بعد .

ولا يسعى ترامب للحصول على وحدة صفّ ظاهريّة حوله فحسب، فالخلافات عميقة والتّحدّيات جسام، سواء على الصّعيد الماليّ، إذ يتحتّم على الحزب جمع مئات ملايين الدّولارات، أو على الصّعيد السّياسيّ، إذ يخشى الجمهوريّون أن يفقدوا غالبيّتهم في الكونغرس في تشرين الثّاني/نوفمبر.

ويلتقي الملياردير النّيويوركيّ رئيس مجلس النّوّاب، بول راين، الأربعينيّ المحافظ الذي باشر في تشرين الأوّل/أكتوبر تحديث صورة الحزب الجمهوريّ. وقد فاجأ الأوساط السّياسيّة الأسبوع الماضي، حين أعلن أنّه غير مستعدّ في الوقت الحاضر لدعم ترامب، في تصريح كان له وقع قنبلة، لا سيّما وأنّه سيترأّس مؤتمر الحزب الذي سيعيّن مرشحه رسميًّا بين 18 و31 تمّوز/يوليو في كليفلاند.

كما سيجتمع ترامب مع رئيس اللجنة الوطنيّة الجمهوريّة، راينس بريباس الهيئة المركزيّة للحزب التي ستستضيف اللقاء في مبناها على مقربة من مقر الكونغرس،وقد دعا بريباس منذ الأسبوع الماضي إلى الالتفاف حول ترامب، سعيًا منه للحفاظ على الانضباط في صفوف الحزب، وقد أذعن للواقع.

كذلك يلتقي المرشّح الجمهوريّ قبيل الظّهر زعيم الغالبيّة الجمهوريّة في مجلس الشّيوخ، ميتش ماكونيل، أحد أبرز وجوه القيادة الجمهوريّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى