شؤون دولية

نيويورك تايمز: الإطاحة بداود أوغلو مثال حي على استبداد أردوغان

اهتمت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بالأزمة السياسية التي تشهدها تركيا، وقالت إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سعيا منه لتحقيق مزيد من السلطة، قام بتطهير القضاء من المعادين له وسجن الصحفيين وسحق الاحتجاجات المعارضة للحكومة.

والآن يقوم بالإطاحة بأقرب حليف سياسي له، رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو الذى كانت محاولته المتواضعة لمراجعة طموحات أردوغان أمرا لا يمكن للأخير تحمله.

وأوضحت الصحيفة أن أوغلو كان مواليا لأردوغان في العلن، حتى وإن كان قد حاول سرا تحجيم بعض تجاوزاته، وقال إنه سيتنحى عن رئاسة حزب العدالة والتنمية الحاكم ويتخلى عن منصبه كرئيس للوزراء.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوغلو كان مهزوزا بشكل واضحا، لكن ظل جنديا مواليا لحزبه حتى النهاية، ووصف علاقته بأردوغان بالأخوية، وقال إنه لن يقول أبدا شيئا سيئا عن الرئيس وأن ولاءه له مستمر حتى النهاية.

وعلقت الصحيفة على قرار داود أوغلو بالاستقالة، وقالت إنها كشفت خلاف بين الرجلين بشأن الخطوات التي قام بها أردوغان لتوسيع سلطاته، وأن انقسامهما يشير إلى تحول الرئيس التركي من الديمقراطية إلى الاستبداد بات شبه كامل، وأن طموحاته لتأسيس رئاسة تنفيذية باتت قريبة. وأكدت الصحيفة أن الإطاحة بداود أوغلو تقدم مثالا حيا على أسلوب أردوغان الاستبدادي وإتقانه لسياسات القوة التي يشبهها الأتراك بشخصيات الفيلم الشهير “الأب الروحي“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى