شؤون دولية

التايمز: ميركل حولت أوروبا إلى مصدر لمهربي البشر

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية مقالا بعنوان “الجيل السوري الضائع”، لفتت فيه إلى أنه “خلال السنوات الخمس الماضية من الحرب الرهيبة في سوريا، فإن الأطفال هم الضحايا المنسيون “.

ولفتت إلى أن “الأطفال النازحين داخل سوريا يبلغ عددهم 3 ملايين شخص وهم يعيشون في مساكن مؤقتة”، موضحة أن “عدد الأطفال السوريين اللاجئين خارج سوريا يبلغ عددهم نحو ربع اللاجئين الموزعين على مخيمات اللجوء في كل من الأردن وتركيا ولبنان“.

وأوضحت الصحيفة أن “العديد من هؤلاء الأطفال يعانون من الصدمة كم أنهم توقفوا عن تلقي تعليمهم”، واصفة إياهم بأنهم “جيل ضائع”، مفيدةً أن “عدد الأطفال القاصرين في أوروبا بلغ عشرة آلاف بحسب اليوربول وهذا الرقم مرشح للازدياد“.

وأشارت إلى أن “هؤلاء الأطفال إما أن يكونوا قد فقدوا والديهم خلال رحلتهم عبر البحر إلى أوروبا أو ضاعوا منهم خلال انتقالهم من بلد لآخر في أوروبا، أو يكونوا قد أرسلوا من قبل والدين يائسين غير قادرين على إطعامهم” ورات أن “الطريقة المثلى لاختيار الأطفال المتواجدين في أوروبا بدون عائلاتهم، هي بمعرفة احتياجاتهم وتقييم الوسيلة المثالية لمساعدتهم“.

وحذرت الصحيفة من أن “بقاء هؤلاء الأطفال في المخيمات سيجعلهم أكثر عرضة للتجنيد من قبل الجهاديين”، مفيدةً أن “جهود بريطانيا مركزة بالتحديد على الأطفال القابعين في المخيمات ومساعدتهم للانخراط في التعليم، ومعرفة احتياجاتهم مما يسهل للسلطات المحلية التخطيط لنقلهم إلى أسر بديلة وكذلك إيجاد مدرسة مناسبة لهم“.

وأفادت أن “السماح لأعداد ضخمة من الأطفال العالقين في كاليه من القدوم لبريطانيا سيكون تكراراً لخطاً المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي وجهت دعوة مفتوحة للمهاجرين وحولت أوروبا إلى مغناطيس ومصدر لمهربي البشر“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى