شؤون لبنانية

موغيريني: الاتحاد الأوروبي ملتزم بالاستمرار في دعم حرية الرأي والتعبير

 

أشارت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني إلى انه “نحيي اليوم العالمي لحرية الصحافة اليوم. وفي مناسبة مرور 25 عاماً على إعلان وينــدهـوك، يود الاتحاد الأوروبي التذكير بالمبدأ الذي يعتبر أن “تأسيس وصيانة وتعزيز صحافة مستقلة وتعددية وحرة، هي أمور لا غنى عنها لتقديم الديمقراطية والحفاظ عليها في الأمة، وللتنمية الاقتصادية”.

ولفتت في بيان إلى انه “يتضمن الحق في حرية الرأي والتعبير حرية البحث عن المعلومات وتلقيها ونقلها، وهو عنصر رئيسي من عناصر الحكم الديمقراطي والتنمية. ويجب أن يكون الناس على اطلاع كامل ليتمكنوا من بناء رأي والمشاركة في عمليات صنع القرار التي تؤثر في حياتهم. كما تساهم حرية المعلومات في تحسين الحوكمة لأنها تعزز الشفافية في الشؤون العامة ويمكن استخدامها كأداة لمحاسبة الحكومات على أفعالها، لاسيما عندما يؤدي الوصول إلى المعلومات إلى تعرض حقوق الإنسان للانتهاكات أو لممارسات متعلقة بالفساد.

ومن شأن ضمان الوصول إلى المعلومات أن يساهم في تعزيز العدالة وإصلاحها، خصوصاً بعد فترات من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”، مشددة على ان “الاتحاد الأوروبي ملتزم بالاستمرار في دعم حرية الرأي والتعبير وحمايتها حول العالم، ولا يقتصر ذلك على وسائل الإعلام غير الإلكترونية بل يشمل أيضاً كل ما له علاقة بالفضاء الإلكتروني وتقنيات الاتصالات الإعلامية، كما هو موضح في اعتماد الاتحاد الأوروبي في عام 2014 لمبادئه التوجيهية لحقوق الإنسان حول حرية التعبير عبر وسائل الإعلام الإلكترونية وغير الإلكترونية”.

وأكدت ان “الاتحاد الأوروبي عازم على محاربة القوانين أو الممارسات التي تفرض الرقابة أو تشجع الرقابة الذاتية أو تنص على عقوبات قانونية، بما في ذلك العقوبات الجنائية والمالية والإدارية، وسوء استخدام قوى السوق، والظروف الاقتصادية السيئة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى