شؤون دولية

نيويورك تايمز: الجمهوريون يرفضون الترشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، أن رجال السياسة الأمريكيين في العادة لا يرفضون شرف الترشح لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة، لكن هذا العام مع احتمال فوز الملياردير دونالد ترامب بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، يرفض السياسيون حقا هذا الشرف.

وقالت الصحيفة إن كريس شريمف المتحدث باسم حاكم ولاية (أوهايو) نفي قبول جون كيسيك حاكم ولاية (أوهايو)- الذي لا يزال ينافس ترامب في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري- الترشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب «… في حين علق السيناتور ليندسي جرام على الترشح على نفس التذكرة الانتخابية مع ترامب قائلا»إن هذا يشبه شراء تذكرة على سفينة تيتانك«.

وأضافت أن هناك عددا من قادة الحزب الجمهوري البارزين أمثال نيكي هالي حاكمة ولاية ساوث كارولينا، والسيناتور جيف فليك عن ولاية اريزونا أبدوا رفضهم إما علنا أو في جلسات خاصة مع مستشاريهم الترشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب لديه سجلا من المشاحنات مع مرشحين محتملين لمنصب نائب الرئيس على نفس تذكرته الانتخابية مثل السيناتور ماركو روبيو الذي أبدى عدم رغبته في الترشح لمنصب نائب الرئيس بصفة عامة، كما أن عددا من الجمهوريين أمثال هالي وحاكمة ولاية نيو مكسيكو سوزانا مارتينيز انتقدوا ترامب بشراسة في مؤتمرات للحزب الجمهوري ولا يريدون الارتباط بشخص مثله صاحب نبرة غاضبة في بعض الأحيان.

وأعرب كثير من رجال الحزب الجمهوري البارزين عن قلقهم إزاء شعبية ترامب بين الناخبين بصفة عامة وخاصة بين السيدات والأمريكيين من أصل إسباني، الأمر الذي قد يضر بمستقبلهم السياسي إذا خاضوا الانتخابات لمنصب نائب الرئيس على تذكرة ترامب.

في حين قال ترامب- خلال مقابلة صحفية أمس السبت- إنه لا يزال في المراحل الأولى من بناء علاقات أقوى مع قادة الحزب الجمهوري … كما أن العديد من الجمهوريين أعلنوا أنهم قد ينضمون إلى تذكرة ترامب الانتخابية لأنهم يعتقدون أنه يستطيع الفوز في الانتخابات الرئاسية أو لأنهم يعتبرون قبول الترشح لمنصب نائب الرئيس بمثابة أداء لواجبهم.

وقال نيوت جينجرتش رئيس مجلس النواب الأمريكي الأسبق، والسيناتور جيف سيشينز عن ولاية ألاباما، وجراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون، إنهم سيقبلون الانضمام إلى تذكرة ترامب الانتخابية إذا عرض عليهم الترشح لمنصب نائب الرئيس.

وأعلن حاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي وحاكمة ولاية اوكلاهوما ماري فالين أنهما منفتحان على أن يترشحا لمنصب نائب الرئيس مع ترامب.

ورفض ترامب حتى الآن الإعلان عن أي اختيارات محتملة لمنصب نائب الرئيس غير أنه أشاد بكل من كيسيك وكريستي وحاكم ولاية فلوريدا ريك سكوت والذي قالت متحدثة باسمه إنه يرغب في التركيز على منصب حاكم الولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى