شؤون لبنانية

الوطني لنقابات العمال : للمشاركة في مسيرة الاول من ايار

 

دعا الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في بيان، الى المشاركة في

المسيرة العمالية الشعبية التي ستنطلق نهار الاحد في الاول من ايار عند الحادية عشرة من أمام مركز الاتحاد في الكولا.

اضاف البيان: “يا عمال وعاملات لبنان، يطل علينا هذا العيد، عيد العمال العالمي، ذكرى الشهداء والنضال، ونحن ما زلنا نحلم ونعمل من أجل أن نكون في ظل دولة، دولة لا مزرعة للطوائف والمذاهب والفساد والمفسدين، نريد دولة تؤمن الحماية والرعاية الاجتماعية، وبيئة نظيفة وعدالة، وحرية وحق التعبير”.

وتابع البيان: “يحق لنا تغيير هذه السلطة الفاسدة على اختلاف مسمياتها وألوانها التي عاثت فسادا وقهرا وتزويرا”.

وشدد الاتحاد على “تصحيح الأجور وإقرار السلم المتحرك له، وحماية اليد العاملة اللبنانية من المضاربة غير المشروعة، وضمان الشيخوخة والتقاعد والحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة لكل المواطنين، وقانون عادل للايجارات يحمي حق السكن للمستأجرين القدامى”.

كما دعا الى “إقرار سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في القطاع العام من دون أي تمييز بين موظفين وأجراء ومياومين ومتعاقدين ومتقاعدين وعاملين على الفاتورة والساعة، وخفض الضرائب والرسوم واستعادة الأملاك المنهوبة من بحرية ونهرية ومشاع، وفرض الضرائب والرسوم على الريوع العقارية والشركات المالية وحيتان المال، وتعزيز التعليم الرسمي بجميع مراحله، وتعزيز دور الجامعة الوطنية والتعليم المهني وخفض الأقساط في المدارس الخاصة والجامعات”.

كما شدد على “حق التنظيم النقابي في القطاعين العام والخاص ووقف التدخلات في العمل النقابي من القوى السياسية والطائفية. وانشاء النقابات المستقلة من أجل الدفاع عن حقوقنا وحماية مصالحنا على أساس مستقل وديموقراطي”، داعيا الى “بناء حركة نقابية ديموقراطية مستقلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى