شؤون دولية

روحاني: المشاركة في قمة منظمة التعاون الاسلامي هدفها استيفاء حقوق الشعب الفلسطيني

 

حذر الرئيس الايراني حسن روحاني من ان الإسلام فوبیا مؤامرة صهيونية وعلى ايران وتركيا محاربة هذه المؤامرة عبر اظهارهم الاسلام الرحماني والواقعي.

وبحسب وكالة أنباء “فارس”، اشار روحاني خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في انقرة اليوم السبت، الى ان الهدف من مشاركته في قمة منظمة التعاون الاسلامي يكمن في متابعة هدفين رئيسيين، وقال: ان الهدف الاول مناقشة وحدة العالم الاسلامي، والثاني استيفاء حقوق الشعب الفلسطيني والسعي لوقف الممارسات الصهيونية التعسفية ضد الشعب الفلسطيني المظلوم.

وتابع رئيس الجمهورية: وانه من هذا المنطلق فان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستبقى دوما تتابع هذين الهدفين الرئيسيين، معربا عن أمله في قيام تعاون جيد خلال فترة رئاسة تركيا لقمة منظمة التعاون الاسلامي.

واشار الرئيس روحاني الى انه بحث خلال محادثاته مع اردوغان ثلاث اولويات لمنظمة التعاون الاسلامي، الاول تعريف دور النساء المسلمات في المجتمع الاسلامي وتعريف مكانة المرأة في الحقوق والثقافة الاسلامية، والموضوع الثاني مكافحة التطرف والعنف والارهاب ومتابعة اقتراح ايران الذي صادقت عليه الجمعية العامة للامم المتحدة بايجاد عالم خال من العنف والتطرف، والموضوع الثالث وحدة العالم الاسلامي والتقريب بين المذاهب الاسلامية والتأكيد على الهوية الاسلامية وان الاسلام هو دين الرحمة والاخوة، ونبذ الطائفية.

واضاف الرئيس روحاني: يحدونا الأمل بأن نتمكن خلال فترة رئاسة تركيا لمنظمة التعاون الاسلامي وبالتعاون معها من تحقيق هذه الاهداف الثلاثة السامية.

واشار الى عقد الاجتماع الثالث للمجلس الاستراتيجي بين البلدين في انقرة اليوم السبت، واوضح انه تم اتخاذ قرار بتنمية العلاقات بين البلدين على جميع المستويات.

وتابع قائلا: لحسن الحظ فان هذا الاجتماع يعقد في ظروف ما بعد الاتفاق النووي ورفع العقوبات، وتهيئة الارضية لمشاركة وتعاون البلدين في شتى المجالات، ويجب ازالة العقبات التي تحول دون الاسراع في هذا التحرك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى