شؤون دولية

هل يستطيع ساندرز تحدي كلينتون في نيويورك ؟

نشرت صحيفة نيويركر تقريرا انتخابيا لجون كاسيدي رأى فيه أن هيلاري كلينتون تواجه الكثير من المتاعب للفوز في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية في ولاية نيويورك يوم 19 أبريل نيسان. أكثر مما واجهته عام 2008 عندما حصلت على أكثر من سبعة وخمسين في المائة من الأصوات وهزمت باراك أوباما بنحو سبعة عشر نقطة مئوية. هذه المرة، تتقدم كلينتون مرة أخرى بفارق كبير في استطلاعات الرأي. وأظهر استطلاع لشبكة فوكس نيوز تم إصداره يوم الاحد ان بإمكانها الحصول على ثلاثة وخمسين في المائة من الأصوات، ووتوقعت لمنافسها اللدود بيرني ساندرز الحصول على سبعة وثلاثون في المائة. وقال كاسيدي : تحظى كلينتون بدعم حاكم الولاية أندرو كومو فضلا عن العمدة بيل ديبلاسيووزعيم الحزب الديمقراطي في الولاية ولديها أيضا دعم من بعض من أكبر النقابات العمالية في الدولة، بما في ذلك نقابتي المعلمين والعمال وسوف تكون مفاجأة إذا ظهرت أي من الصحف الكبرى في نيويورك خارج مؤيديها.ساندرز، هو بالفعل الوافد الجديد إلى عاصمة السياسة الإمبراطورية للدولة. وفتح فقط أول مكتب لحملته هنا قبل بضعة أسابيع، كان بعيدا عن مدينة نيويورك لمدة طويلة لدرجة انه بالكاد يستطيع استخدام الرموز في مترو الانفاق. ولكن، على الرغم من كل العيوب يواجه ساندرز، ويأمل أنصاره وحلفاؤه أن يتمكن من تحدي صناديق الاقتراع وتسجيل مفاجأة، كما فعل في ميشيغان .

قبل عشرة أيام، عقد ساندرز تجمعا في الهواء الطلق في حديقة جنوب برونكس. ظهر فيه حوالي ثمانية عشر ألف شخص وكان حشدا فاض عن المساحة المخصصة. الآن ساندرز يقوم بحملة بدوام كامل في نيويورك، وبالاعتماد على جيش صغير من المتطوعين.

عادة عند تشغيل حملة، لديك الكثير من الناس للعمل معك، عليك جرهم من الأماكن وتحتاج الكثيرلدفع الناس إلى التحرك” يقول بيل ليبتون، مدير نيويورك للأسر العاملة ، التي تدعم ساندرز، قال لي: “هذا هو نوع مختلف من الحملات. هناك حركة لبيرني ساندرز. لديه نوع من الطاقة ونحن نادرا ما رأينا هذه الظاهرة السياسية في نيويورك، حيث يأتي الآلاف من الناس للمشاركة فى مظاهرة ردا على البريد الإلكتروني. وكثير منهم تلقى ورقة نقول لهم فيها كيفية المشاركة، وفي اليوم التالي هم يطرقون الأبواب. “

وقال ليبتون الحملة لا تقتصر على تعبئة مدينة نيويورك. وأشار إلى دعم كبير لساندرز بين الناشطين في مجال البيئة في وادي هدسون، وقال إن اجتماعا تنظيميا سيعقد في بوفالو، حيث من المقرر ان يتكلم ساندرز يوم الاثنين والحملة في وقت قصير ما زالت تجتذب مئات من المتطوعين. وسجل المسؤولون في الولاية طفرة غير مسبوقة في التسجيلات في اللحظة الأخيرة من قبل الناخبين الجدد، وهذا يعود إلى تأثير ساندرز. واضاف “اعتقد الإقبال سيكون كبيرا”، وقال كينيث شيريل، وهو أستاذ فخري في العلوم السياسية في كلية مدينة نيويورك، التي تعود إلى الستينات “هناك الكثير من الناس الذين لم يدلوا بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية من قبل يشاركون في التصويت، وهو الأمرالذي يدخل عاملا عشوائيا.”

وتأمل حملة ساندرز أيضا في البناء على بعض السوابق الأخيرة التي تشجع المرشحين المتمردين. في سبتمبر 2013، تقدم المرشح الديمقراطي دي بلاسيو الذي بدأ حملته الانتخابية باعتباره غير مرشح، ثم هزم كريستين كوين، رئيسة مجلس المدينة التي كانت تحظى بشعبية واسعة.

ونظرا لهذا التاريخ، ونجاح ساندرز في ولايات أخرى، فإن بعض المراقبين من ذوي الخبرة يترددون في الجزم بالنتيجة “أي شيء يمكن أن يحدث في نيويورك؟ نعم، قال هانك شينكوف، وهو مستشار سياسي عمل لعدد كبير من الديمقراطيين على مر السنين، بما في ذلك بيل كلينتون”.

يأمل انصار ساندرز بأصداء كبيرة لهجومه الشامل على اتفاقيات التجارة الحرة الذي يمثل محورانتقاداته لكلينتون وسوف يتردد صداها على نطاق واسع في المنطقة التي فقد سكانها الكثير من وظائف القطاع الصناعي. “الناس يتذكرون عندما كانت أماكن مثل الجاموس وروتشستر المدن الأمريكية الكبيرة”، وقال ليبتون “الآن هي بعض أفقر المدن في البلاد، مع معدلات عالية جدا من الفقر. ويعتقد الناس أن ذلك بسبب اتفاقات التجارة الحرة التي تسبب فقر المراكز الصناعية الأميركية”.

لا يزال هناك تسعة أيام حتى التصويت. في ضوء علاقات كلينتون المحلية، قوتها بين النساء والأقليات، ومستوى الدعم المؤسسي وراء ظهرها، فالاحتمالات ترجح فوزها. ولكن أنصار ساندرزيعتقدون أن لديهم زخم كبيرإلى جانبهم. وقال ليبتون: “مرشح المؤسسة أو مرشح الشباب ؟ أي شيء يمكن أن يحدث هنا!.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى