شؤون دولية

روحاني: امن المنطقة وامن الجيران من امننا

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن إيران لا تشكل تهديدا لأي بلد ولا تمتلك أي برنامج لتهديد الآخرين، وعندما هوجمت لم تقم إلا بالدفاع عن نفسها، مشددا على أن أمن المنطقة وأمن الجيران من أمن ايران، ويُخطئ في حساباته من يعتبر إيران تهديدا له.

وقال الرئيس روحاني في كلمته خلال مراسم اليوم الوطني للتقنية النووية إن إيران تواكب ظروفا جديدة اعترف فيها العالم بسلمية برنامجها النووي وأبدى اليوم استعداده للتعاون النووي مع إيران.

وأكد روحاني على ضرورة إيلاء الإهتمام بالحوار أكثر من الضغوط، مشيرا الى أن الدبلوماسية الإيرانية في هذا القرن امتازت بأنها قدمت عملا عظيما، قائلا إن الوسطية تملي علينا الإبتعاد عن الثقة التامة والشك الكامل، وإن الفكر المتشدد لا يمكن له أن يوفر التعامل مع الآخرين، وإن الوسطية تمثل جذور بقاء أي شعب، وبالوسطية نصل إلى أهدافنا بأقل ثمن.

وقال: علينا أن نحاور العالم ونعتمد على أنفسنا في ذات الوقت، وعلينا أن نستفيد من طاقاتنا ومن تجارب الآخرين ونتعاطى معهم.

وتابع الرئيس روحاني: أعداؤنا قاموا بنشر الإيرانوفوبيا وحكومتنا عملت على هزيمتها، وإيران لا تشكل تهديدا لأي بلد ولا تمتلك أي برنامج لتهديد الآخرين، وعندما هوجمت لم تقم إلا بالدفاع عن نفسها.

وأكد الرئيس الايراني أن أمن المنطقة وأمن الجيران من أمن ايران، والجمهورية الاسلامية لا تنعم بالأمن إن لم ينعم به الجيران، ويُخطئ في حساباته من يعتبر إيران تهديدا له.

وأعتبر رئيس الجمهورية أن نجاح الدبلوماسية الإيرانية في المفاوضات النووية يمثل أهم إنجاز دبلوماسي خلال القرن الأخير، وقال إن السنة الحالية هي سنة اعتراف العالم والمنظمات الدولية بسلمية برنامج إيران النووي.

وخلد روحاني ذكرى جميع شهداء ايران، وقال: إننا اليوم نكرم شهدائنا في فترة الدفاع المقدس وشهدائنا النوويين الكبار الذين ضحوا بأنفسهم من أجل عظمة البلاد وحققوا إنجازات كبيرة في المجال النووي.

ولفت الى أن إحتفالات هذا العام باليوم الوطني النووي يتزامن مع اعتراف العالم والمنظمة الدولية ببرنامج إيران النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى