شؤون لبنانية

الحاج حسن: لنضع خطط عمل واضحة بين كل الوزارات

 

أكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن أنه في “السنة العاشرة من يوم الصناعات الغذائية، أود ان اطرح مشروعا لعشرة سنوات قادمة”، مشيراً الى ان ما أود طرحه هو انطلاقا من بعض الحقائق والمسلمات الوطنية .

وفي كلمة له خلال حفل اليوم الوطني للصناعة الغذائية في البيال، لفت الحاج حسن الى أن الحقائق هي عجز ميزاننا التجاري 15 مليار دولار، بينما العام 2014 كان 17 مليار دولار وذلك بسبب انخفاض سعر النفط وليس بكفاءة اللبنانيين، كما ان نسبة البطالة حوالي الـ30%، بالإضافة الى عجز الموازنة العامة، لافتاً الى أنه في الدول عادة تسعى الى زيادة صادراتها وتقليص وارداتها، وانطلاقا من ذلك يفترض ان يكون من المسلمات ان الدولة تريد أن تزيد حجم الصناعات.

ودعا الحاج حسن الى وضع هدف لرفع مستوى الصناعات الغذائية، متسائلا:”لماذا لبنان يريد ان يستورد دواجن ونحن قادرون على انتاج الدواجن؟”، مشيراً الى أن الحليب يرمى في الطرقات، بينما أوروبا والعالم لا يسمحون لنا أن نصدر له.

ورأى أن “الدولة تريد ان تطمر اقتصادها وأنا لا أوافق”، داعياً نقابة الصناعيين للإلتزام بالخطط التي ستطلقها وزارة الصناعة، مشيراً الى أن هناك خطة في الوزارة تعتمد على القطاع العام والقطاع الخاص.

وأكد الحاج حسن “أننا نريد ان نزيد صادراتنا وذلك انطلالقا من تنفيذ الاتفاقة التجارية”، داعياً الى “وضع خطط عمل واضحة مع كل الوزارات لنزيد حجم اقتصادنا”، مشدداً على أن “أمن سلامة الغذاء أمر لا يمس به وأغلب مصانعنا ملتزمة بالمعايير“.

وأوضح أن ولبنان يجب ان يتخصص في الصناعة وعلى الدولة أن تحمي هذا الأمر، متمنيا وضع هذا المسار على السكة ورسم مسار استراتيجي لتفعيل قطاع الصناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى