شؤون لبنانية

فياض: نحن متجهون إلى انتخابات بقانون الستين

 

رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” علي فياض أن “التقرير الذي صدر عن اللجنة المكلفة درس قانون انتخابي جديد ورفع إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري كان من المفترض أن يناقش على طاولة الحوار الوطني”، لافتاً إلى أن “التقرير هو مخيب للآمال فاللجنة لم تتوصل إلى قانون انتخابي موحد بل قامت فقط برصد نقاط الخلاف بين قانوني الانتخاب الموجودين“.

ورأى فياض، في حديث تلفزيوني، “اننا في قلب وضعية المراوحة والمعضلة التي ان بقيت على هذا المنوال فنحن نتجه إلى انتخابات وفق قانون الستين الذي تعرض لرفض شديد من القوى المسيحية”، معتبراً أن “أي نقاش خارج اطار النسبية هو نقاش انتخابي محكوم بالاستنسابية“.

وشدد فياض على أن “كل فريق يسعى إلى تفصيل قانون انتخاب على قياسه وكان من المفترض على طاولة الحوار أن تحدد كيفية التعامل مع هذا الملف الدقيق والحساس”، مشيراً إلى أن “هناك بعض القوى كالحزب “التقدمي الاشتراكي” وتيار “المستقبل” لا تريد قانون النسبية“.

وأوضح فياض أنه “كان هناك تفهم من حزب “القوات اللبنانية” والاشتراكي ولكن كان هناك رفض غير مفهوم من المستقبل وقالوا أن النسبية لا تمشي في لبنان في ظل وجود السلاح”، معتبراً أنه “لم تلد بعد لحظة الحل لهذا الموضوع ومن يقطع الطريق على النسبية الكاملة يعيق الاصلاح السياسي في البلد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى