شؤون لبنانية

الحاج حسن: مشروع التكامل العربي لابد أن يبقى مستمرا

أكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن، في كلمة له خلال افتتاح أعمال مؤتمر التكامل المصرفي العربي، أن هذا المؤتمر متناقض في ظل هذه الأوضاع بفعل التطورات التي حصلت مؤخرا في المنطقة، مشيراً الى أن الأمن والسياسة يؤثران على الاقتصاد بشكل مباشر .

ولفت الحاج حسن الى “اننا نتحدث عن التكامل كمشروع لابد أن يبقى مستمرا مهما كانت الظروف، لعلنا نتفرغ بشكل أكبر الى موضوع التكامل الاقتصادي كأحد مقومات التكامل العربي”، مشيراً الى ان هذا التكامل كأنه يطرح للمرة الأولى وكأنه ليس موضوعا قديما يتجدد في كل مرة، موضحا أن “هذا الأمر ليس مسؤوليتكم ولا مشكلتكم، بل هو نتيجة عدم تحقيق التكامل منذ فترة طويلة”، مشدداً على أن التكامل لا يكون فقط في الإقتصاد.

ورأى انه حتى يصبح هذا الموضوع يطرح في كل مرة دون أي تقدم حقيقي يعني أن هناك مشكلة، مذكراً بأن هناك 5 دول عربية لم تلغي التعريفات الجمركية على المنتوجات العربية وهناك دول تدعم الطاقة لتصبح الكلفة غير متكافئة فيما بينها، مشيراً الى ان لبنان من الدول التي تدعم الصادرات الزراعية.

وسأل الحاج حسن:”هل نحن جديون في الحكومات العربية في موضوع التكامل الإقتصادي العربي والتكامل المصرفي العربي؟”، مشيراً الى انه عندما يطرح التكامل في العديد من المؤتمرات معنى ذلك انه ليس هناك تقدم في هذا المجال.

واعتبر أنه ليس هناك تكامل مصرفي دون قرار سياسي واذا كان لا بد من حصول التكامل يجب ان يكون هنالك تقارب في القوانين والتشريعات ولوظائف والأودوار بين الدول العربي، مشيراً الى أن التنافس من ضمن التنافس الإقتصادي هو من ضمن التكامل وليس من خارجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى