الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

british newspaper

ابرز التقارير التي نشرتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم كان تقرير صحيفة الاندبندنت حول شركة العلاقات العامة وهي إحدى أكبر شركات الدعاية والإعلان العالمية التي قامت بحذف أجزاء من سجلاتها بعد اتهامات وجهتها إليهم جماعات مهتمة بحقوق الانسان، واوضحت أن ذلك تم بعد حملة من الإعدامات الجماعية التي نفذتها المملكة العربية السعودية قبل نحو شهرين والتي تعتبر الأكبر من نوعها خلال الأعوام الثلاثين الماضية،

اما الصحف الاخرى فقد تناولت الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بخصوص المهاجرين الذين هم عرضة للتهديد بسبب اتهام تركيا بالابتزاز، فقالت إن قادة اوروبا تقاطروا إلى بروكسل لحضور قمة أوروبية تركية تركز على مناقشة الاتفاق المبرم سلفا مع تركيا بخصوص المهاجرين بعدما أعرب كثير من قادة الدول الاعضاء عن رفضهم لما سموه “الابتزاز التركي”.

الاندبندنت

         السعودية “تقلص” عملياتها العسكرية في اليمن

         اليمن: عشرات القتلى في غارة جوية على سوق في حجة

         كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً نحو البحر

         كيري: تنظيم الدولة “ارتكب إبادة جماعية” بحق جماعات دينية

         لماذا تشعر شركة علاقات عامة بالعار للعمل لدى السعوديين؟

الغارديان

         مسؤولون في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة يؤكدون أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً سقط في البحر

         تبرئة الرئيس الباكستاني الاسبق مشرف من تهمة قتل معارض بلوشي

         حكومة سوريا ومعارضون لها يرفضون إعلان أكراد “تأسيس نظام فيدرالي” شمالي البلاد

         صحفي ياباني مفقود في سوريا “ظهر في فيديو لدى جبهة النصرة

         السلطات الأمريكية تنتقد شركة أزياء بسبب “إعلان” في إنستغرام

نشرت صحيفة الاندبندنت موضوعا بعنوان “لماذا تشعر شركة علاقات عامة بالعار للعمل لدى السعوديين؟، قالت الصحيفة: “إن شركة العلاقات العامة وهي إحدى أكبر شركات الدعاية والإعلان العالمية قامت بحذف أجزاء من سجلاتها بعد اتهامات وجهتها إليهم جماعات مهتمة بحقوق الانسان، واوضحت أن ذلك تم بعد حملة من الإعدامات الجماعية التي نفذتها المملكة العربية السعودية قبل نحو شهرين والتي تعتبر الأكبر من نوعها خلال الأعوام الثلاثين الماضية”.

واضافت: أن 47 شخصا أعدموا في يوم واحد وأن بينهم عددا من المعارضين السياسيين و4 صحفيين على الأقل وعددا من المراهقين وهو ما أثار انتقادات ومخاوف جماعات حقوق الإنسان من احتمالات قيام الرياض بإعدام المزيد قريبا.

واشارت إلى علي النمر الذي صدر ضده حكم بالإعدام عندما كان يبلغ من العمر 17 عاما فقط وذلك بعدما شارك في مسيرة تطالب بإصلاحات ديمقراطية. وهو الآن في انتظار تنفيذ الحكم بحقه في أي وقت.

وقالت إنه بعد شهر واحد من تنفيذ هذه الحملة نشرت مجلة نيوزويك الامريكية مقالا لوزير الخارجية السعودية عادل الجبير قال فيه إن تنفيذ احكام الإعدام يأتي كجزء من الحرب التي تخوضها بلاده ضد الإرهاب.

واضافت أن المقال الذي جاء بعنوان “السعودية تحارب الإرهاب ولا تصدقوا غير ذلك” تم توزيعه على الصحف والمجلات بواسطة شركة كورفيس إحدى الشركات المتفرعة من مجموعة “بابليسيز” التي تعمل مع السعودية طوال الأعوام العشرة الماضية.

واكدت أن الشركة التي نشرت بموقعها على الانترنت تأكيدات بأنها تعمل مع الحكومة السعودية في مجالات الإعلام والدعاية والعلاقات العامة قامت بمحو كل هذا بعدما كتبت لها مجموعة حقوقية بريطانية تستفسر عن حقيقة دورها في نشر مقال الجبير في النيوزويك.

نشرت الغارديان موضوعا للمؤرخ والكاتب السياسي تيموثي آش بعنوان “هل تستطيع ميركل منع المعتدلين في اوروبا من الضياع؟“.

قال آش إنه قبل أشهر التقى لأول مرة صبيا أفغانيا من المهاجرين الجدد لألمانيا عند محطة حافلات في برلين وبعد نحو ستة أسابيع التقاه مرة أخرى أمام الخيمة المخصصة لأسرته في أحد المجمعات الرياضية شرق برلين.

واضاف أنه في المرة الاولى لم يكن الصبي البالغ من العمر 16 عاما يتحدث الألمانية على الإطلاق لكن في المرة الثانية أجابه بالألمانية دون تردد عندما سأله “لماذا جئت لألمانيا ولم تذهب لإيطاليا؟” قائلا “ليس لديهم مال“.

واوضح آش أن هذه إجابة صريحة وتوضح مباشرة السبب الحقيقي في توافد المهاجرين على ألمانيا بحثا عن حياة أفضل.

لكن آش ربط ذلك بفوز أحد الأحزاب المتشددة المعادية للمهاجرين بنحو ربع الأصوات في إحدى ولايات شرق ألمانيا وذلك خلال الانتخابات المحلية الأخيرة ويتساءل إلى أي مدي يمكن لمركز أوروبا ان يصمد امام زحف المتشددين؟

وقال آش أنه على المستويين الاقتصادي والسياسي تعتبر المانيا قلب اوروبا ومركزها بينما يعتبر التحالف الحاكم هناك بين حزبي الاتحاد المسيحي الديمقراطي ممثلا عن يمين الوسط وحزب الديمقراطيين الاشتراكيين ممثلا عن يسار الوسط هو قلب ألمانيا ومركزها.

واضاف أن هذا المركز يتآكل من الأطراف رغم تماسك ميركل حتى الآن وتمسكها بسياساتها السابقة لكن ذلك لاينفي خسارتها وشركائها في الانتخابات الأخيرة.

وخلص إلى ان أزمة تدفق المهاجرين على ألمانيا تتحكم حاليا في تطورات السياسة في البلاد لكنها فقط إحدى الأزمات الكبرى التى تهدد القوى السياسية المعتدلة في اوروبا مثل ازمة العملة الاوروبية المتحدة (اليورو) وأزمة صعود القوميين والمتشددين في بولندا وفرنسا وأزمة الفساد السياسي في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى