شؤون دولية

لافروف وكيري يؤكدان ضرورة تفعيل التنسيق العسكري في سوريا

lavrovo kere

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، الخميس ، ضرورة تفعيل التنسيق العسكري بين موسكو وواشنطن في سوريا.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان بأنه حصل اتصال هاتفي بادر إليه الجانب الأمريكي وبحث الوزيران عبره سبل تسوية الأزمة السورية وتبادلا الآراء حول تقييم تنفيذ اتفاق وقف القتال في سوريا.

وبحسب الوزارة فإن لافروف وكيري دعيا إلى ضرورة تفعيل التنسيق بين العسكريين الروس والأمريكيين دعما لتطبيق شروط الهدنة وتوسيع وصول المساعدات الإنسانية إلى أهالي المناطق المحاصرة.

وأضافت الخارجية الروسية أن الجانبين أعربا عن أملهما في أن تجري المفاوضات المرتقبة في جنيف بين الحكومة والمعارضة السوريتين بما يتفق تماما ومعايير شمولية الحوار السوري السوري وضمان مصالح جميع المكونات القومية والطائفية للمجتمع المحلي.

هذا وذكرت الوزارة أن لافروف وكيري تناولا أيضا دعم “جهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن وبدء مفاوضات حول تسوية الأزمة في البلاد بطرق سياسية، وذلك إضافة إلى مواضيع أخرى منها الوضع في لبنان وتطبيق اتفاقات مسنك بشأن التسوية في شرق أوكرانيا.

وبحسب بيان الوزارة فإن لافروف أشار في حديثه مع كيري إلى ضرورة وقف الحملة الإعلامية المعادية لروسيا التي توجه من الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى