الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

bri newspapers

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عددا من القضايا التي تخص منطقة الشرق الأوسط، منها سن إسرائيل قوانين تقوض نشاط منظمات حقوق الإنسان، وتأثير أزمة اللاجئين على الانتخابات في ألمانيا، وتضاعف عدد اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي وانعكاسه على طلبات اللجوء في أوروبا .

فقالت انه استنادا إلى آخر الإحصائيات، فإن عدد طلاب اللجوء في الاتحاد الأوروبي تضاعف العام الماضي ليصل إلى رقم قياسي وهو 1،25 مليون شخص، بسبب تزايد عدد اللاجئين من الشرق الأوسط وأفغانستان، وذكرت الإحصائيات أن السوريين والعراقيين والأفغان هم أكثر طالبي اللجوء، وثلثهم قصدوا ألمانيا.

الغارديان

         مسلحو المعارضة السورية “يسيطرون على معبر التنف على الحدود العراقية”

         دي ميستورا: مصير الأسد يحدده السوريون وليس الأجانب

         الشرطة تحتجز الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا بسبب تهم فساد

الاندبندنت

         النزاع السوري: تأجيل محادثات السلام حتى “تستقر” الهدنة

         روسيا وسوريا تستعملان “سلاح الهجرة ” ضد أوروبا

         الشرطة التركية تقتحم مقر صحيفة “زمان” المعارضة

         الإفراج عن عاملين إيطاليين كانا مختطفين في ليبيا

         “إذا أردنا الديمقراطية فلنمنح دولة للفلسطينيين”

نشرت صحيفة الاندبندنت حديثا أجرته مع رئيسة هيئة توفر التمويل للمنظمات غير الحكومية في إسرائيل، قالت فيه تاليا ساسون، رئيسة “صندوق إسرائيل الجديد”، إن “المنظمات غير الحكومية هي المعارضة الحقيقية في إسرائيل، وهي التي تدافع عن حقوق الإنسان، ولذلك فإن الحكومة تسن قوانين ضدها“.

واشارت الاندبندنت إلى إن الصندوق يجمع الأموال في الولايات المتحدة أساسا، وله مكاتب في لندن وعواصم أوروبية أخرى، ويوفر التمويل لعدد من المنظمات، التي لا يفضلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال ساسون عن نشاط مؤسستها: “نناضل من أجل وقف القوانين غير الديمقراطية، فلا يحبنا اليمين بل يهاجمنا وينتقدنا“.

وكان الكنيست دعم الشهر الماضي مشروع قانون يضيق على المنظمات التي تتلقى أموالا من صندوق إسرائيل الجديد، وفرض القانون على المنظمات، التي تتلقى أموالا من حكومات أجنبية، أن تذكر ذلك في جميع مراسلاتها وإعلاناتها.

ورأت الاندبندنت أن هذا التشريع الجديد يهدف إلى زعزعة ثقة الناس بهذه المنظمات وتصويرها على أنها عملية للخارج.

واضافت أن ساسون من بين أقلية تدعم التفاوض مع الفلسطينيين بهدف التوصل إلى حل توافقي لدولتين.

وقالت ساسون في حديثها للصحيفة: “نحن بحاجة إلى سلام، إذا أردنا الحفاظ على الديمقراطية، وإذا أردتم الدفاع عن ديمقراطيتكم، فعليكم أن تمنحوا للفلسطينيين الحق في إقامة دولة لهم، وهذا في صالح إسرائيل“.

واضافت: “لن تكون هناك ديمقراطية عندما نضع 400 ألف مستوطن وسط 2،6 مليون فلسطيني، وعندما يعيش الناس تحت نظامين قانونيين مختلفين، قانون للإسرائيليين وقانون آخر للفلسطينيين“.

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا تحليليا عن تأثير أزمة اللاجئين على الانتخابات المحلية والبرلمانية في ألمانيا.

قالت الفايننشال تايمز إن استقبال ألمانيا أكثر من مليون لاجئ العام الماضي، و100 ألف آخرين في عام 2016 أثار ردود أفعال في المجتمع الألماني، سيكون لها وزن في الانتخابات المحلية والوطنية المقبلة.

واضافت أن تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين عزز مواقف المناهضين للهجرة، إذ يتوقع أن تحصل أحزاب يمينية على مقاعد في البرلمان، وهو ما سيجعل ألمانيا تنضم إلى الدول الأوروبية التي وصلتها عدوى أحزاب اليمين المتطرف، مثل فرنسا وهولندا والنمسا وبريطانيا.

ورأت أن صعود أحزاب اليمن المتطرف وتقدمها في الانتخابات المحلية والبرلمانية سيكون على حساب حزب أنجيلا ميركل، الديمقراطي المسيحي، وسيفكك التحالف الذي تقوده المستشارة، ويزيد من الضغوط عليها بشأن اللاجئين.

وكانت حكومة ميركل أصدرت جملة من القوانين للتعامل مع تدفق أمواج اللاجئين منها قانون يمنع اللاجئين من استقدام أفراد عائلاتهم لمدة عامين، وقانون يسمح بترحيل اللاجئين والمهاجرين الضالعين في جرائم، عقب الاعتداءات الجنسية التي وقعت في كولونيا.

ولكن ميركل رفضت الإجراءات التي اتخذها قادة أوروبيون بتشديد الرقابة على الحدود والسماح بعدد محدد من اللاجئين يوميا.

وتشكك الصحيفة في بقاء ميركل في الحكم إذا استمرت أزمة اللاجئين ولم تجد الحكومة الحل الذي تقنع به الغاضبين على سياستها، في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى