شؤون دولية

موسكو تدعو جميع الدول للانضمام إلى الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان

 

دعا غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إلى التخلي عن الكيل بمكيالين في مجال حقوق الإنسان وحث جميع الدول على الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن.

وأثناء مشاركته في مناقشة رفيعة المستوى داخل مجلس حقوق الإنسان في جنيف، ذكر غاتيلوف بأن المجتمع الدولي يحيي هذا العام الذكرى الـ50 لتنبي الاتفاقيات الدولية الأساسية في مجال حماية حقوق الإنسان والذكرى الـ40 لدخول تلك الاتفاقات حيز التنفيذ.

وحذر الدبلوماسي الروسي من أنه على الرغم من مرور نصف قرن على توقيع الاتفاقيات، مازالت المناقشات الدولية بشأن مختلف قضايا حقوق الإنسان تفتقد إلى التوازن، إذ تولي اهتماما بالغا بضمان الحقوق المدنية والسياسية على حساب مساعي حماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الإنسانية.

وأردف قائلا: “اليوم يكمن التحدي الرئيسي للمنظمات متعددة الأطراف المعنية بحقوق الإنسان، في ضرورة تخليها عن الكيل بمكيالين والتسييس، مع ضمان الطابع المتكامل والمتساوي لجميع الحقوق التي تكرسها الاتفاقيات الدولية”.

وأضاف أن موسكو تجدد دعوتها إلى جميع الدول بالانضمام إلى الاتفاقيات الدولية دون أي تحفظات أو قيود.

هذا ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء في الدورة الـ31 لمجلس حقوق الإنسان، حيث سيفتح المناقشة المكرسة للذكرى الـ50 لبتني الاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الإنسان.

كما من المخطط أن يلقي الوزير الروسي كلمة في مؤتمر مكرس لنزع الأسلحة وفي إحدى الجلسات العامة لمجلس حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى