شؤون دولية

مستشار الرئیس الايراني یلتقی مسؤولين لبنانيين

 

التقی المستشار الثقافي للرئیس الایراني رئیس مرکز الدراسات في رئاسة الجمهوریة حسام الدین آشنا، وزیر الثقافة اللبناني روني عریجي ونائب رئیس المجلس الإسلامي الشیعي الأعلی في لبنان الشیخ عبد الأمیر قبلان ، في إطار الزیارة التی بدأها أمس إلی لبنان علی رأس وفد ثقافي إیراني رفیع.

وأفاد تقریر لوکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء (إرنا) من بیروت، أن آشنا، عقد مع الوزیر عریجي اجتماعًا في مکتبه في بیروت، بحضور مدیر عام الشوؤن الدولیة لرابطة الثقافة والعلاقات الاسلامیة عباس خامیار، والمستشار الثقافي الإیراني في لبنان محمد مهدي شریعتمدار، تداول خلاله الطرفان في السبل الآیلة لتعزیز العلاقات الثقافیة والفنیة بین الجمهوریة الإسلامیة في إیران والجمهوریة اللبنانیة لا سیما في قطاعات السینما، والمسرح، والموسیقی والفنون التشکیلیة وسواها.

وشدد الطرفان علی أهمیة تفعیل وتطویر هذا التعاون الذي یؤدي حتما الی تعزیز وازدهار العلاقات بین ایران ولبنان، خاصة وان اسمیهما اقترن دوما بالثقافة والفکر والفن. علما ان هذه السنة تصادف الذکری ال60 لتوقیع الاتفاقیة الثقافیة بین البلدین، مما یشکل دلالة علی متانة هذه العلاقات’.

وفی سیاق زیارته للبنان، التقی آشنا والوفد المرافق، نائب رئیس المجلس الإسلامي الشیعي الأعلی الشیخ عبد الأمیر قبلان، وبحث معه في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل تعزیز العلاقات الثنائیة بین الشعبین والدولتین الشقیقتین.

وتم التأکید خلال الاجتماع علی ‘ضرورة تحصین الوحدة الاسلامیة وتعزیز التعاون بین المسلمین علی تنوع مذاهبهم لیکونوا کتلة واحدة في وجه المؤامرات والفتن التي تهدد الامة الاسلامیة’.

وبارك قبلان للجمهوریة الاسلامیة الإیرانیة ‘انجازها الاستحقاقات الانتخابیة بروح عالیة من الشفافیة والدیمقراطیة التي تکشف عن حالة الوعي التي یتحلی به الناخب الایراني وقدرة النظام علی انجاز الاستحقاقات بمنتهی الشفافیة والانضباط وتوفیر المناخ الدیمقراطي لیعبر الناخب بحریة عن ممثلیه في مجلسي الشعب والخبراء’.

وهنأ قبلان قائد الثورة الاسلامیة آیه الله السید علي خامنئي علی ‘قیادته الحکیمة والروحیة العالیة في رعایة شؤون المسلمین’، متمنیا للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ‘دوام التقدم والنجاح وتحقیق المزید من الانجازات’.

وشدد قبلان علی ضرورة العمل لحفظ وحدة ایران وشعبها ‘لتظل ملاذا لکل المسلمین في العالم وقلعة حصینة للدفاع عن قضایا المسلمین’، آملا ان ‘تنجح ایران في مد جسور المحبة والتعاون مع الشعوب الاسلامیة الأخری’.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى