شؤون دولية

أنصاري: السعودية تحاول تصدير مشاكلها الداخلية وتحميلها للآخرين

اتهم المتحدث باسم الخارجية الايرانية حسين جابري انصاري المجموعات الارهابية بأنها لا تزال تنتهك الهدنة في سوريا، لافتا في هذا السياق الى ان مواقف السعودية وداعميها تفضحهم، ومشددًا على أن ايران تركز على الحل السياسي لانهاء الازمة في سوريا وتكثّف جهودها على هذا الصعيد، كما أكد أن حضور ايران في سوريا حضور استشاري عسكري بناء على طلب الحكومة السورية وحجمه يعود الى التشاور بين البلدين.

وفي مؤتمر صحفي له اليوم الإثنين، حذر انصاري من ان المجموعات الارهابية ترى من مصلحتها إشعال الفتن في سوريا، مشددًا على ضرورة التزام كل الاطراف بوقف القتال الذي بدأ فجر السبت الماضي في سوريا.

وأشار الى إن السعودية اوجدت المجموعات الارهابية خلال العقود السابقة لتأزيم الاوضاع وهي تعيش اليوم تبعات الارهاب، مضيفا ان الرياض تحاول تصدير مشاكلها الداخلية وإلقاء مسؤوليتها على الدول الاخرى.

وأكد انصاري من جهة أخرى أن على السعودية تحمل مسؤولية دفع ديات الضحايا في فاجعة منى، وأضاف ان ايران تتابع موضوع الضحايا الايرانيين في فاجعة منى والخبر عن قرار السعودية دفع الدية غير دقيق.

كما اعتبر انصاري ان عدم منح تأشيرات للوفد الايراني لحضور اجتماع منظمة التعاون الاسلامية يعد انتهاكًا كبيرًا من جانب السعودية.

وشجب انصاري العمليات الارهابية في العراق، معبّرا عن مواساة ايران وتضامنها مع ذوي الضحايا.

وحول الاوضاع في لبنان، أكد أنصاري ان موقف ايران ثابت حيال لبنان وانها ترحب بالاتفاق بين كافة تياراته السياسية والتوصل الى توافق وطني، معتبرًا ان التدخل الخارجي في لبنان عقد ازماته السياسية.

وفيما يتعلق بالانتخابات الايرانية، قال أنصاري:”نحن نحترم أصوات الشعب الايراني والانتخابات جرت بشكل ديمقراطي وحر”، مشددا على ان التعامل بين الشعب والحكومة في ايران يقوم على اساس ما اعلنه القائد بتسمية العام “عام التعاطف بين الشعب والحكومة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى